فرع الدقسي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله إخوتنا أخواتنا في الله

سررنا بوجودكم بين جنبات منتديات جميعة العلماء المسلمين الجزائريين - شعبة بلدية اقسنطينة
تفضل أخي / تفضلي اختي بالدخول أوالتسجيل حتى نفيد ونستفيد معا ولا تحرمونا من رفقتكم الطيبة في الله
صلوا على الحبيب المصطفى - صلى الله عليه وسلم -
مدير ة المنتدى ام عبير


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فرع الدقسي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله إخوتنا أخواتنا في الله

سررنا بوجودكم بين جنبات منتديات جميعة العلماء المسلمين الجزائريين - شعبة بلدية اقسنطينة
تفضل أخي / تفضلي اختي بالدخول أوالتسجيل حتى نفيد ونستفيد معا ولا تحرمونا من رفقتكم الطيبة في الله
صلوا على الحبيب المصطفى - صلى الله عليه وسلم -
مدير ة المنتدى ام عبير
فرع الدقسي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Like/Tweet/+1
الاهداءات
هذا عنواننا في صفحة الفايسبوك

الثلاثاء أكتوبر 07, 2014 7:40 pm من طرف touati

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تعاليق: 0

انعقــــاد الجمعيــــة العامــــة الرابعـــــة فــي مدينــــة زرالـــدة

السبت نوفمبر 16, 2013 10:33 pm من طرف saliha


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


إخواني أخواتي هذه تغطية شاملة تخص انعقاد الجمعية العامة الرابعة بزرالدة يومي الجمعة والسبت 04-05 محرم 1435هـ الموافق لـ 2013 08-09م نوفمبر
انعقــــاد اجلمعيــــة العامــــة الرابعـــــة …


تعاليق: 1

عرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس

الخميس يناير 09, 2014 9:08 pm من طرف touati

عرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس

Mis à jour : Il y a 18 minutes
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

معرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس -باب الواد- تنظيم 
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين - من 07/01/2014 الى غاية يوم السبت …


تعاليق: 0

عرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس

الخميس يناير 09, 2014 9:07 pm من طرف touati

عرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس

Mis à jour : Il y a 18 minutes
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

معرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس -باب الواد- تنظيم 
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين - من 07/01/2014 الى غاية يوم السبت …


تعاليق: 0

روبورتاج حول جمعية العلماء المسلمين الجزائريين

السبت أبريل 13, 2013 7:55 pm من طرف saliha

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

روبورتاج حول جمعية العلماء المسلمين الجزائريين




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





تعاليق: 1

القانون الأساسي لجَمْعِيَةِ العُلَمَاءِ المُسْلِمِينَ الجَزَائِرِيِّينَ

الإثنين أكتوبر 03, 2011 8:08 pm من طرف saliha



القانون الأساسي لجَمْعِيَةِ العُلَمَاءِ المُسْلِمِينَ الجَزَائِرِيِّينَ


فيما يلي القانون الأساسي لجَمْعِيَةِ العُلَمَاءِ المُسْلِمِينَ الجَزَائِرِيِّينَ الذي تمت صياغته من طرف الشّيخ "محمّد البشير الإبراهيميّ" …


تعاليق: 2

مصير جمعية العلماء المسلمين الجزائريين اليوم

السبت أكتوبر 01, 2011 11:20 pm من طرف saliha



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



مصير جمعية العلماء المسلمين الجزائريين اليوم


بتاريخ 28-9-1432 هـ الموضوع: افتتاحية العدد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تاريخ هذه الجمعية حافل بالأعمال والجهود، التي تبذل في سبيل إصلاح …


تعاليق: 2

البيان الختامي للدورة الاستثنائية للمجلس الوطني

الإثنين أكتوبر 03, 2011 8:51 pm من طرف saliha



البيان الختامي


بتاريخ 22-10-1432 هـ الموضوع: بيانات الجمعية


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]Verdana]]بسم الله الرحمن الرحيم
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني

[/size]

18،19 شوال 1432 الموافق لـ 16،17سبتمبر …


تعاليق: 2

تأبينية الشيخ عبد الرحمن شيبان رحمه الله

السبت أكتوبر 01, 2011 11:04 pm من طرف saliha



تأبينية الشيخ عبد الرحمن شيبان-جنريك البداية






















تعاليق: 0


تفسير سورة الناس

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

تفسير سورة الناس Empty تفسير سورة الناس

مُساهمة من طرف saliha الأحد يونيو 05, 2011 12:31 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

التفسير المختصر - سورة الناس

لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 1998-08-15


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا و زدنا علماً و أرنا الحق حقاً و ارزقنا اتباعه، و أرنا الباطل باطلاً و ارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، و أدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

أيها الأخوة المؤمنون: يقول الله عز وجل في سورة الناس

﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)﴾




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرب هو المربي، الرب هو الممد، يمد المربى بكل حاجاته ويربيه وينقله من حال إلى حال، أقرب اسم من أسماء الله الحسنى إلى ا_لإنسان رب العالمين، هو الذي يربي، يربي جسمك ويربي نفسك ويعدّك لجنة عرضها السماوات والأرض.

فالمربي عنده مكافآت وعنده عقوبات لأنه مربي والدليل قصة:

ثلاثة أولاد في الطريق يدخنون، مر والد أحدهم، انفعال والد هذا الولد كان بأعلى درجة، والثاني ابن أخيه والثالث لا يعرفه غريب، لعله يؤدب ابنه أشد التأديب ويتألم أشد الألم ويصب عليه جام غضبه، ابن أخيه يعنفه، أما الثالث فيقول له اذهب.
والانفعال الكبير أشد اتجاه الابن، وأقل منه اتجاه ابن الأخ، والثالث لا يتكلم معه ولا كلمة، فالمربي يمد الجسم ويربي النفس، وينقلها من حال إلى حال كي تكون مهيأة لجنة الله عز وجل.
كل ما يسوقه الله لعباده مما يكرهونه هو من باب التربية، أشرك الإنسان يربيه، اعتد بنفسه يربيه، اتجه لغير الله يربيه، أكل مال حرام يربيه، نظر إلى من لا تحل له يربيه، الله عز وجل مربي.

﴿ فَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقُلْ رَبُّكُمْ ذُو رَحْمَةٍ وَاسِعَةٍ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُهُ عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ (147)﴾
( سورة الأنعام )


مثل: ابن مريض مرض عضال، الأب عرف المرض ولكن خاف على أمه أن تنهار أعصابها، لم يبلغها المرض ولكن قال لها: إياك أن تطعميه هذا الطعام، ففي غيبة الأب رجاها ابنها أن يأكل هذا الطعام فسمحت له، الذي سمح جاهل والذي منع عالم، لو أن الأب أطلعها على مرض ابنها لمنعت عنه هذا الطعام ولو فعل ما فعل.

عندما تعلم حكمة المنع تقف موقفاً شديداً، أما حينما لا تعلم تتساهل، ربنا عز وجل رحيم وعليم، الرحيم أحياناً يعطيك شيء يضرك، رحمة مع جهل، هناك والدة جاهلة طلب منها ابنها وهو يعاني من التهاب في الأمعاء حاد والطبيب أمره أن يبقى على الحليب والنشويات، وهناك طعام مغلظ جداً اشتهاه الابن فأطعمته، هذه الأم تمثل الرحمة مع الجهل أما لو فرضنا أن والده طبيب، الأب يمثل الرحمة مع العلم، فربنا رحيم ولله المثل الأعلى رحيم وعليم، لذلك يسوق من الشدائد لكل إنسان أشرك، أو انحرف، أو زلت قدمه، أو ارتكب منهي، أو اعتد بنفسه أو تكبر يسوق له علاجاً يحجمه ويعيده إلى حجمه الصحيح إلى عبوديته هذا معنى قل أعوذ برب الناس، ولكن المربي لا يملك، أما ربنا عز وجل رب ومالك كل شيء قال تعالى:

﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3)﴾

( سورة الناس )

إله الناس المسير، أنت تربي هذا الابن وتملك ناصيته، أما الشمس ليست بيدك، القمر ليس بيدك، صار فيضان في الصين يمكن ثلث مساحة الصين مغمورة بالمياه الآن، كل شيء فسد، لو فرضنا أن في الصين مربين لكن أمر الإمطار ليس بيدهم، أما ربنا عز وجل هو المسير وكل ما في الكون يسيره هو، كل ما في الكون يملكه، أنت تملك بيت صدر قرار استملاك فقدت البيت، أنت مالك ولكن لا تملك مصير البيت، إنسان استأجر بيت يملك المنفعة ولا يملك الرقبة، يصدر قرار استئجار جديد فيخرجونك من البيت، إنسان مالك الرقبة ولا يملك المنفعة، بيت أجاره في الشهر مائة ليرة وثمنه عشرون مليون

إنسان يملك الرقبة ولا يملك المنفعة، وإنسان مالك المنفعة ولا يملك الرقبة، إنسان يملك المنفعة والرقبة لكن لا يملك المصير، أما ملكية الله عز وجل يملك خلقاً وتصرفاً ومصيراً، أعلى أنواع الملكية.
معمل طائرات حربية صنع ألف طائرة وباعهم، هو صنع ولكن هذه الطائرات بيد دولة أخرى تحارب بها تفعل سلم، تعتدي على دولة أخرى يقول المعمل أنا صنعتها وبعتها ولكن لا أملكها، الله عز وجل مالك خلقاً، ومالك تصرفاً، ومالك مصيراً.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


﴿ إِلَهِ النَّاسِ (3)﴾

( سورة الناس )

حركة المجرات بيد الله عز وجل، هذا الرب وهذا المالك وهذا الإله استعذ به من أخطر مرض، من شر الوسواس، كل إنسان مفروز له ملك وشيطان، الملك يلهمه الصواب والشيطان يلهمه الفساد، والإنسان مخير قال تعالى:

﴿ إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ (42)﴾

( سورة الحجر )

﴿ وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (22)﴾

( سورة ابراهيم )

لكن أنت أيها الإنسان يوجد معك سلاح فعال، قال تعالى:

﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)﴾


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لمجرد أن تستعيذ بالله يخنس، أيام يكون هناك اثنين يسبون بعضهم قل الله يهرب الشيطان، لا تملك إلا أن تستعيذ بالله الشيطان يخنس، لأن الشر أساسه فكرة، أساسه وسوسة، الذين ارتكبوا الجرائم، أخذ زوجته على بستان منذ شهرين، يظهر أنها ضربها ضرب مبرح فابتسمت امرأة أخيه فذبحها من رأسها، وبكي ابنها فذبحه، هل من المعقول إنسان يذبح إنسانين لأنها ابتسمت هذه هي الجريمة ما تفسيرها؟
يوجد وسواس جعل في رأسه الحمية تبتسم اذبحها.

أكثر الجرائم والحماقات، حلف طلاق وعنده خمس أولاد لسبب تافه، وسواس خناس، خلاف بين شريكين بسيط قال له افسخ الشركة هذا هو الوسواس، يفسد العلاقات التجارية والعلاقات الأسرية، الأقارب ثلاثون سنة يحاربون بعضهم البعض، وسواس خناس، والأولاد يحملون عداوات الآباء، أسر مفككة، الجرائم، الحماقات، الآثام، عندما تزل قدم فتاة تنتقل من امرأة إلى عاهرة، من شر الوسواس الخناس، كل شيء من الشر يرتكب بسبب هذا الخناس، الشيطان جاهز.

﴿ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)﴾

( سورة الناس )

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إذا قال لك صديق لا تصلي الآن، ماذا فيها الصلاة، هذا شيطان ولكن إنسي، يوجد شيطان إنسي وشيطان جني، انتهى مفعول الدواء فيقول له غير التاريخ فيغير الصيدلي التاريخ ويبيعها وأنا كنت أظن أنه لا يفيد فكان هذا الدواء يؤذي، لما المواد تتفكك تصبح مواد سامة.

يوجد مليون مشكلة بسبب الوسواس الخناس، أحياناً تزوير، أحياناً غش فلذلك الإنسان إذا شخص قال لك كلمة غلط قل له أنت شيطان، أما إذا جاءك خاطر غلط هذا شيطان الجن، الخواطر جن أما الحديث الشفوي إنس قال تعالى:

﴿ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)﴾

( سورة الناس )

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أنت عندما تحضر ونش ارتفاعه ثلاثون متر يحمل ستين طن، هل من المعقول أن تحضر هذا الونش من أجل أن يرفع علبة فارغة هل هذا معقول ؟ عندما تحضر ونش ستين طن معنى هذا أنه يوجد عندك بضاعة وزنها ستين طن.

من أي شي أعوذ بالله ؟ من وسوسة، لا، الوسوسة وراءها جريمة، وراءها البعد عن الله، وراءها الزنا، وراءها أكل المال الحرام، وراءها الانحراف، وراءها استخدام أجهزة مفسدة في البيت، وراءها التفرقة بين الأسر، وراءها الغش في التجارة.
ممكن أن تضع مادة مسرطنة، مادة غذائية انتهى مفعولها ليس لها قيمة يشترونها معامل غذائية ويقولون انفرمت في هذا المعمل ويشعر نفسه أنه شاطر استطاع أن يأخذ بضاعة نصف قيمتها ويصنعها وباعها، صار إشكال كلفوه بخمس مائة ألف أو إغلاق المعمل، من الذي خسرك الشيطان، وسوس لك أن تضع مادة منتهي مفعولها، وهيأ لك أناس يكشفون الحقيقة.

هذا الوسواس شيء خطير جداً، حتى يتناسب مع الاستعاذة، أنت تستعيذ برب الناس وملك الناس وإله الناس هل هو شيء بسيط ؟ لا ليس بسيط، كل شر في الأرض أساسه وسوسة، أساسه فكرة، فعل الشر أساسه فكرة والفكرة تأتي من الشيطان، فالإنسان إما مع الشيطان وإما مع الرحمن، إما أن يكون رباني، وإما شيطاني، إما رحماني وإما شيطاني، فالمؤمن يستعيذ بالله ويستعيذ برب الناس وبإله الناس وملك الناس من شر الوسواس الخناس.

يوجد مليون معصية ترتكبها ولا أحد يستطيع أن يضبطك، يقول طبيب أنت تحتاج إلى اثني عشر تحليل، هل يستطيع أذكى مريض أن يكتشف هذا الاحتيال ؟ أبداً أنت تحتاج إلى اثنين والعشرة بينك وبين المحلل، ممكن مهندس أن يسحب قضبان الحديد بعد أن كشف، سحب قضبان الحديد، ممكن محامي أن يقول لموكله دعواك رابحة مائة بالمائة وهي خاسرة مائة بالمائة، لا يعرف، الوسواس خطير جداً، الوسواس أطعمك مال حرام، دفعك إلى معصية كبيرة، دفعك إلى فراق زوجي، إلى فك شراكة، كل حماقات الناس أساسها الوسواس إلا أن هذا الوسواس خناس، إذا قلت أعوذ بالله خنس.

والحمد لله رب العالمين


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

saliha

عدد المساهمات : 1009
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة الناس Empty رد: تفسير سورة الناس

مُساهمة من طرف أم دالية الأربعاء يونيو 08, 2011 1:32 am

ماشاء الله كلام في قمة الروعة اللهم أرزقنا حسن التوكل عليك أكفنا شر الانس والجن آمين cheers

أم دالية

عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 16/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة الناس Empty رد: تفسير سورة الناس

مُساهمة من طرف saliha الخميس يونيو 09, 2011 9:21 pm

آميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن يا رب العالميـــــــــــــــــــــــــن

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

saliha

عدد المساهمات : 1009
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى