فرع الدقسي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله إخوتنا أخواتنا في الله

سررنا بوجودكم بين جنبات منتديات جميعة العلماء المسلمين الجزائريين - شعبة بلدية اقسنطينة
تفضل أخي / تفضلي اختي بالدخول أوالتسجيل حتى نفيد ونستفيد معا ولا تحرمونا من رفقتكم الطيبة في الله
صلوا على الحبيب المصطفى - صلى الله عليه وسلم -
مدير ة المنتدى ام عبير


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فرع الدقسي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله إخوتنا أخواتنا في الله

سررنا بوجودكم بين جنبات منتديات جميعة العلماء المسلمين الجزائريين - شعبة بلدية اقسنطينة
تفضل أخي / تفضلي اختي بالدخول أوالتسجيل حتى نفيد ونستفيد معا ولا تحرمونا من رفقتكم الطيبة في الله
صلوا على الحبيب المصطفى - صلى الله عليه وسلم -
مدير ة المنتدى ام عبير
فرع الدقسي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Like/Tweet/+1
الاهداءات
هذا عنواننا في صفحة الفايسبوك

الثلاثاء أكتوبر 07, 2014 7:40 pm من طرف touati

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تعاليق: 0

انعقــــاد الجمعيــــة العامــــة الرابعـــــة فــي مدينــــة زرالـــدة

السبت نوفمبر 16, 2013 10:33 pm من طرف saliha


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


إخواني أخواتي هذه تغطية شاملة تخص انعقاد الجمعية العامة الرابعة بزرالدة يومي الجمعة والسبت 04-05 محرم 1435هـ الموافق لـ 2013 08-09م نوفمبر
انعقــــاد اجلمعيــــة العامــــة الرابعـــــة …


تعاليق: 1

عرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس

الخميس يناير 09, 2014 9:08 pm من طرف touati

عرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس

Mis à jour : Il y a 18 minutes
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

معرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس -باب الواد- تنظيم 
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين - من 07/01/2014 الى غاية يوم السبت …


تعاليق: 0

عرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس

الخميس يناير 09, 2014 9:07 pm من طرف touati

عرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس

Mis à jour : Il y a 18 minutes
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

معرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس -باب الواد- تنظيم 
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين - من 07/01/2014 الى غاية يوم السبت …


تعاليق: 0

روبورتاج حول جمعية العلماء المسلمين الجزائريين

السبت أبريل 13, 2013 7:55 pm من طرف saliha

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

روبورتاج حول جمعية العلماء المسلمين الجزائريين




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





تعاليق: 1

القانون الأساسي لجَمْعِيَةِ العُلَمَاءِ المُسْلِمِينَ الجَزَائِرِيِّينَ

الإثنين أكتوبر 03, 2011 8:08 pm من طرف saliha



القانون الأساسي لجَمْعِيَةِ العُلَمَاءِ المُسْلِمِينَ الجَزَائِرِيِّينَ


فيما يلي القانون الأساسي لجَمْعِيَةِ العُلَمَاءِ المُسْلِمِينَ الجَزَائِرِيِّينَ الذي تمت صياغته من طرف الشّيخ "محمّد البشير الإبراهيميّ" …


تعاليق: 2

مصير جمعية العلماء المسلمين الجزائريين اليوم

السبت أكتوبر 01, 2011 11:20 pm من طرف saliha



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



مصير جمعية العلماء المسلمين الجزائريين اليوم


بتاريخ 28-9-1432 هـ الموضوع: افتتاحية العدد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تاريخ هذه الجمعية حافل بالأعمال والجهود، التي تبذل في سبيل إصلاح …


تعاليق: 2

البيان الختامي للدورة الاستثنائية للمجلس الوطني

الإثنين أكتوبر 03, 2011 8:51 pm من طرف saliha



البيان الختامي


بتاريخ 22-10-1432 هـ الموضوع: بيانات الجمعية


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]Verdana]]بسم الله الرحمن الرحيم
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني

[/size]

18،19 شوال 1432 الموافق لـ 16،17سبتمبر …


تعاليق: 2

تأبينية الشيخ عبد الرحمن شيبان رحمه الله

السبت أكتوبر 01, 2011 11:04 pm من طرف saliha



تأبينية الشيخ عبد الرحمن شيبان-جنريك البداية






















تعاليق: 0


حلقات معاني الأذكار

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

حلقات معاني الأذكار  Empty حلقات معاني الأذكار

مُساهمة من طرف touati الإثنين نوفمبر 14, 2011 8:53 pm

[size=12]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الرحمن الرحيم



حلقات ( معاني الأذكار ) لفضيلة الشيخ / محمد المنجد - حفظه الله -
مسموعه و مفرغة .

_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_



[size=12]الحلقة الأولى : معنى الذكر وفضله




الحمد لله رب العالمين , الرحمن الرحيم , مالك يوم الدين .. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
رب الأولين و الآخرين .. وأشهد أن محمداً عبده ورسوله – صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين :



أيها الإخوة والأخوات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] جميعاً ورحمة الله وبركاته
وفي بيت الله نلتقي .. ونسأل الله أن يكون مجلس ذكر يغشانا فيه برحمته وملائكته إنه سميع مجيب ..
الحمد لله الذي جعل للروح ما تسمو به وترتقي , وما ترق به وتشتفي , وتسعد به وتلتذ , وهو الذي جعل لنا من ذكره باباً
عظيماً للأجر و شفاءً لما في الصدور " يا أيها الذين ءامنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً ." وسبحوه بكرةً وأصيلاً " واذكروا الله لعلكم تفلحون "
هو الدواء الذي يطهر القلب ,
والنعمة العظمى و المنحة الكبرى .. به تستدفع النقم وتستجلب النعم وتُنال أعلى الدرجات .. وهو قوت القلوب وقرّة العيون وحياة الروح وروح الحياة ,,
متى فارق القلب صار الجسد له قبراً .. وهو السلاح الذي يقاتل به قطّاع الطرق وما أكثرهم اليوم .. والقنوات الفضائية من قطّاع الطرق . *
فهو السلاح الذي يقاتل به قاطع الطريث والماء الذي تُطفئ به نار الحريق , والقوت الذي تحيا به القلوب والسبب
الواصل بين المؤمنين وعلاّم الغيوب ,, به يستكشفون الكربات .. وتهون عليهم المصيبات .. فإذا أضلّهم البلاء فإليه ملجأهم , وإذا نزلت بهم النوازل فإليه مفزعهم ..



وهو جنّتهم التي فيها يتقلبون , ورؤوس أموال سعادتهم التي بها يتّجرون ,, يدع القلب الحزين ضاحكاً مسروراً .. ويوصل الذاكر إلى المذكور ويجعله ذاكراً مذكوراً ..
ويرفع درجته ويجعله مشكوراً مأجوراً .. هذا الذكر
[size=12]*يقول فيه أبو بكر – [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ ذهب الذاكرون الله بالخير كلّه ]
وقال معاذ e]ما شيء أنجى من عذاب الله من ذكر الله ] وقال أبو الدرداء e]لكل شيء جلاء وإن جلاء القلوب ذكر الله عز وجل ]
وقال كعب e]من أكثر ذكر الله بريء من النفاق ]
قال شيخ الإسلام ] الذكر للقلب مثل الماء للسمك , فكيف يكون حال السمك إذا فارق الماء ؟
وربما يأتي العبد يوم القيامة بسيئات أمثال الجبال فيجد لسانه قد هدمها من كثرة ذكر الله تعالى ]
ولمّا شكا رجل إلى الحسن البصري – رحمه الله – قسوة قلبه قال : e]أذبهُ بالذكر ] *



وذكر الله ليس له حدّ محدود ..
قال ابن عبّاس – [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - : e]إن الله تعالى لم يفرض على عباده فريضةً إلا جعل لها حدّاً معلوماً ثم عذر أهلها في حال العذر ... ]
يعني مثلاً : الصلاة محددة بخمس صلوات , وكل صلاة محددة بعدد من الركعات , وفي حال الخوف كذا وفي حال المرض كذا
وفيه أشياء تسقط عن الإنسان مثلاً : الصيام , الحجّ , الزكاة قد لا تتوافر فيها الشروط ....
أمّا الذكر قال : e]فإن الله تعالى لم يجعل له حدّاً ينتهي إليه ولم يعذر أحداً في تركه إلا مغلوباً ] كذاهب العقل* ..
ولذلك تجده في كتابه يأمرنا بذكره في كل حال .. بينما الصيام في السفر والمرض لا يُصام ..
لكن الذكر قال الله تعالي : " واذكروا الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبكم " في الليل والنهار وفي البرّ والبحر والجوّ والسفر والحضر والغنى والفقر
والصحّة والسقم والسرّ والعلانية , على كل حال .. هذه عبادة عجيبة .. فالذكر هو العبادة المطلوبة ..
ليس له حدّ " يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً " بلا حدّ .. وبلا وقت أيضاً ..



*الذكر العام ماله حد لا في العدد ولا في الوقت " ومن آناء الليل فسبّح وأطراف النهار لعلّك ترضى " وبلا حال مستثنى " الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم " ..
هناك أذكار خاصة لها أوقات معينة و أحوال معينة وأعداد معينة .. سنأتي عليها إن شاء الله .. *



أما الذكر العام ليس له عدد معين ولا حال معين ولا زمن معين ..
وقد أثنى الله تعالى على الذاكرين الله كثيراً والذاكرات فقال : *" إن المسلمين والمسلمات والقانتين والقانتات ... " إلى أن قال
في نهاية الآية " والذاكرين الله كثيراً والذاكرات أعدّ الله لهم مغفرة وأجراً عظيماً " قال ابن عبّاس – [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] – في تفسير
هذه الآية في قوله " والذاكرين الله كثيراً والذاكرات " >>> وتفسير ابن عبّاس يجيب على سؤال : متى الواحد يعتبر من الذاكرين الله كثيراً ؟؟
متى المرأة تعتبر من الذاكرات كثيراً ؟؟ حتى تدخل في الآية ؟؟
قال ابن عبّاس – [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - : e]يذكرون الله في أدبار الصلوات , وغدوّاً وعشيّاً و في المضاجع وكلما استيقظ من نومه وكلما غدا أو راح من منزله ذكر الله تعالى ] *



وعن سعيد الخدري – [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] – قال :
قال رسول الله – [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - : { إذا أيقظ الرجل أهله من الليل , فصليا أو صلّى ركعتين << جميعاً >> كُتِب في الذاكرين الله كثيراً والذاكرات }
فهذه طريقة أخرى لتُنال بها هذه الآية .. وهذا حديث مشهور رواه ابن داوود والنسائي وابن ماجه وصححه
ابن حافظ وابن حجر – رحمه الله – في ( نتائج الأفكار ) وهو كتاب مهم في معرفة صحّة أحاديث الأذكار .



وسُئل الإمام أبا عمرو الصلاح – رحمه الله – عن القدر الذي يصير به الإنسان
من الذاكرين الله كثيراً والذاكرات فقال : e]إذا واظب على الأذكار المأثورة المثبتة صباحاً ومساءً في
الأوقات والأحوال المختلفة ليلاً ونهاراً , كان من الذاكرين الله كثيراً والذاكرات ]



*وأهل الذكر أسبق لأن أجره أعظم وقد قال عليه الصلاة والسلام { سبق المفرّدون } قالوا :
[ ومن المفرّدون يا رسول الله ؟؟ ] قال : { الذاكرون الله كثيراً والذاكرات } رواه مسلم ..
ومعناه من تفرّد بالشيء وولع به وتفرغ له ..



ولما رأى جُمدان >>> أي الرسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لمّا رأى جُمدان
قال : { هذا جُمدان سيروا ,, سبق المفرّدون } وهذا الجبل جُمدان متفرّد من بين الجبال ففيه ارتباط بين معنى العبادة وبين الموقع الذي مرّ به
لأنه قالها لمّا مرّ بهذا الجبل المتفرّد من بين الجبال .. فهو يقول >>> الشيخ هنا يشرح حديث الرسول – [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] <<< هذا الذاكر
الذي ولع بهذه العبادة واشتغل بها وغلبت عليه , إنّه قد سَبَق { سبق المفرّدون }
فأهل الذكر أرفع .. ويسبقون البشر فقط ؟؟؟؟
لا بل هم في مقام المباهاة و المضاهاة مع الملائكة أيضاً .. يباهي الله بهم الملائكة ..
يكفي في شرف الذكر أن الله يباهي الملائكة بأهل الذكر ..
الذكر لبّ الطاعات . وجوهر العبادات .. وهو أساس كثير من الفرائض .. فإذا تأملت الصلاة ,, ماذا يوجد فيها ؟؟
الحجّ ماذا يوجد فيه ؟؟ .. وهذا الأساس يكون قبل العبادات تهيئةً لها .. مثل الآذان للصلاة ومعها جزء من أعمالها وأركانها
وبعد الفراغ منها ختاماً لها و تعويضاً عن النقص الحاصل فيها ... فإذا أردت أن تعيش مع الله فعليك بذكره ..



وهذا الصيام والحجّ مبدأه ذكر الله وإعلان التوحيد و الاستجابة لرب الأرض والسماوات .. ألا ترى التلبية في مطلع الحجّ ؟؟ ..
وكذلك في الطواف والسعي ذكر .. وهناك تكبير وتهليل ..
إنما شُرعت مناسك أعمال الحج من [ طواف وسعي ورمي ووقوف ] لذكر الله عز وجل " فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آبائكم أو أشدّ ذكراً "
و أمر الله به في الجهاد " يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيراً لعلكم تفلحون "
هذا طمأنينة وهذا سكينة " الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب " فيزول قلقها ويذهب اضطرابها
وتحضرها أفراحها وتأتي لذّاتها وحريٌ أن لا تطمئن لشيء سوى ذكره عز وجل ..
فإنه لا شيء أشهى وألذ للقلب السليم من محبة خالقه والأنس به وذكره .. *



والطمأنينة هي سكون القلب إلى الشيء وعدم قلقه واضطرابه ..
وقد قال النبي – [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - : { لا يقعد قوم يذكرون الله عز وجل إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده }
هذا بركة " وإذ تأذّن ربكم لئن شكرتم لأزيدنّكم "
هذا نعمة { إن الله يحب العبد يأكل الأكلة فيحمده عليها ويشرب الشربة فيحمده عليها }
فهذه البركة حاصلة بالذكر .. تمنع تسلّط إبليس وتمنع مشاركته لك في الطعام والشراب ولا يقاسمك في شيء ولا يحضرك فيه ..
فمن الناس من ينسى الذكر عند إتيانه زوجته فيكون للشيطان نوع تسلّط على مولوده ..
لكن لو قال (( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .. اللهم جنّبنا الشيطان وجنّب الشيطان ما رزقتنا )) فإنه يفك هذا التسلط عن هذا الجنين ..
والنبي – عليه الصلاة والسلام – أوصى رجلاً اشتكى من كثرة الأعمال
عليه وتزاحمها فقال e]يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت عليّ فأخبرني بشيء أتشبث به ] فقال { لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله } رواه الترمذي وهو حديث صحيح



*هل نعرف الفرق بين الذي يذكر والذي ولا يذكر ؟؟



قال – عليه الصلاة والسلام - : { مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحيّ والميّت } رواه البخاري
وفي رواية مسلم : { مثل البيت الذي يُذكر الله فيه والذي لا يُذكر الله فيه كمثل الحيّ والميت }
وبعض الناس لا يكاد الذكر أن يكون له موضع في بيوتهم بل إن الشياطين تجتمع فيها والملائكة تهرب منها مما
يوجد فيها من أنواع المنكرات الطاردة للملائكة أو التي تجعل الملائكة تهرب وتخرج من هذا البيت والشياطين تحضر وتستقر ..
وإذا كان القلب حيّاً كان عامراً بالإيمان
وهناك أناس تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ... وهناك أناس قاسية قلوبهم من عدم أو قلّة ذكر الله ..
وكلما اشتدّت الغفلة اشتدّت القسوة
فإذا جاء الذكر أذاب ذلك وجلاء القلب بالاستغفار والذكر . *


[/size][/size]
[/size]
touati
touati
المديرة
المديرة

عدد المساهمات : 961
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حلقات معاني الأذكار  Empty رد: حلقات معاني الأذكار

مُساهمة من طرف saliha الثلاثاء نوفمبر 15, 2011 12:07 am




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




saliha

عدد المساهمات : 1009
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حلقات معاني الأذكار  Empty رد: حلقات معاني الأذكار

مُساهمة من طرف touati الثلاثاء نوفمبر 15, 2011 8:24 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
touati
touati
المديرة
المديرة

عدد المساهمات : 961
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى