Like/Tweet/+1
الاهداءات
انعقــــاد الجمعيــــة العامــــة الرابعـــــة فــي مدينــــة زرالـــدة
السبت نوفمبر 16, 2013 10:33 pm من طرف saliha
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إخواني أخواتي هذه تغطية شاملة تخص انعقاد الجمعية العامة الرابعة بزرالدة يومي الجمعة والسبت 04-05 محرم 1435هـ الموافق لـ 2013 08-09م نوفمبر
انعقــــاد اجلمعيــــة العامــــة الرابعـــــة …
تعاليق: 1
عرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس
الخميس يناير 09, 2014 9:08 pm من طرف touati
عرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس
Mis à jour : Il y a 18 minutes
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
معرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس -باب الواد- تنظيم
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين - من 07/01/2014 الى غاية يوم السبت …
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين - من 07/01/2014 الى غاية يوم السبت …
تعاليق: 0
عرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس
الخميس يناير 09, 2014 9:07 pm من طرف touati
عرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس
Mis à jour : Il y a 18 minutes
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
معرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس -باب الواد- تنظيم
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين - من 07/01/2014 الى غاية يوم السبت …
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين - من 07/01/2014 الى غاية يوم السبت …
تعاليق: 0
روبورتاج حول جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
السبت أبريل 13, 2013 7:55 pm من طرف saliha
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
روبورتاج حول جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
روبورتاج حول جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تعاليق: 1
القانون الأساسي لجَمْعِيَةِ العُلَمَاءِ المُسْلِمِينَ الجَزَائِرِيِّينَ
الإثنين أكتوبر 03, 2011 8:08 pm من طرف saliha
القانون الأساسي لجَمْعِيَةِ العُلَمَاءِ المُسْلِمِينَ الجَزَائِرِيِّينَ
فيما يلي القانون الأساسي لجَمْعِيَةِ العُلَمَاءِ المُسْلِمِينَ الجَزَائِرِيِّينَ الذي تمت صياغته من طرف الشّيخ "محمّد البشير الإبراهيميّ" …
تعاليق: 2
مصير جمعية العلماء المسلمين الجزائريين اليوم
السبت أكتوبر 01, 2011 11:20 pm من طرف saliha
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مصير جمعية العلماء المسلمين الجزائريين اليوم
بتاريخ 28-9-1432 هـ الموضوع: افتتاحية العدد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تاريخ هذه الجمعية حافل بالأعمال والجهود، التي تبذل في سبيل إصلاح …
تعاليق: 2
البيان الختامي للدورة الاستثنائية للمجلس الوطني
الإثنين أكتوبر 03, 2011 8:51 pm من طرف saliha
البيان الختامي
بتاريخ 22-10-1432 هـ الموضوع: بيانات الجمعية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]Verdana]]بسم الله الرحمن الرحيم
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني
[/size]
18،19 شوال 1432 الموافق لـ 16،17سبتمبر …
تعاليق: 2
محمد أمين العمودي 1891-1957م
صفحة 1 من اصل 1
محمد أمين العمودي 1891-1957م
مولده و نشأته
ولد محمد الأمين العمودي بمدينة وادي سوف سنة 1891م، نشأ وسط عائلة فقيرة تلقى تعليمه الأول بمسقط رأسه بالمدرسة القرآنية، ثم بالمدرسة الأهلية
و بعد نجاحه انتقل إلى بسكرة لمواصلة دراسته الثانوية لكنه سرعان ما طرد من الثانوية كما طرد مرّة أخرى من المدرسة الرسمية بقسنطينة، لكن هذا لم يمنعه من الحصول على مستوى ثقافي جيد باللغتين العربية و الفرنسية أهّله ليستغل وظيفة وكيل شرعي بمدينة بسكرة، أين ربط علاقات متشعبة مع مثقفي المنطقة من أدباء وشعراء
انتقل إلى مدينة قسنطينة ليكمل تعليمه، فالتحق بالمدارس الفرنسية، وأكمل دراسته حتى حصل على شهادة المحاماة والترجمة.
عمل في وظيفة كاتب عام لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين، ثم وكيلاً شرعيًا بين مدينتي بسكرة والعاصمة، كما عمل مترجمًا في محكمة «واد الماء» في مدينة باتنة.
اختير عضوًا في وفد المؤتمر الإسلامي إلى فرنسا لتقديم مطالب الشعب الجزائري (1936).
كان عضوًا مؤثرًا في جمعية العلماء المسلمين (فكان ثالثًا بعد ابن باديس، والإبراهيمي)، وعضوًا في المؤتمر الإسلامي (1936)، وأسس هيئة الشباب للدفاع
عن مطالب المؤتمر، كما أسس ناديًا للمهمة ذاتها.
أسس جريدة الدفاع باللغة الفرنسية، وجعلها لسان حال جمعية العلماء المسلمين.
النشاط الإصلاحي :
]size=24]كانت بداية نشاطه في مجال الدعوة الى إصلاح أوضاع المجتمع الجزائري من خلال الصحافة، حيث كان ينشر مقالاته في جريدة الإقدام التي كان يصدرها الأمير خالد ، ثم بجريدة المنتقد التي كان يصدرها ابن باديس وجريدة الإصلاح التي كان يصدرها الطيب العقبي، كما اظهر نشاطا سياسيا بمساندته للأمير خالد في حملته الانتخابية ثم مع الدكتور سعدان حين ترشح ببسكرة
[/size]
ومع تأسيس جمعية العلماء المسلمين سنة 1931 اتضح دوره الإصلاحي، إذ كان من المؤسسين للجمعية و عين أمينا عاما لها ، واستطاع بناء علاقه مع ابن باديس و الأمير خالد من قبل أن يوجه مطالب جمعية العلماء بعيدا عن تعنت الإدارة الاستعمارية و تحرشاتها ،و حتى يتمكن من تبليغ أهداف الجمعية أصدر جريدة "الدفاع "LA DEFENSE باللغة الفرنسية حتى تصل إلى المتعلمين بلغة الاستعمار.
برز دور العمودي السياسي في الجهود التي بذلها لتنظيم المؤتمر الإسلامي ، وكان أحد الموفدين إلى باريس لتقديم مطالب المؤتمر الإسلامي إلى الحكومة الفرنسية كما قام بحملة شرح و توعية لنتائج المؤتمر بعد عودته من باريس ، أنشأ عام 1937 جمعية شباب المؤتمر الإسلامي.
]size=24]وظل العمودي على نشاطه إلى غاية الحرب العالمية الثانية أين فضل اعتزال السياسة إلى غاية اندلاع الثورة التحريرية و رغم أنه لم يظهر أي نشاط ثوري مباشر إلا أن السلطات الاستعمارية لم تغفله بل اختطفته يوم 10أكتوبر 1957، وبعد عدة أيام وجدت جثته بنواحي العجيبة شرق مدينة البويرة.[/size]
[color=red]الإنتاج الشعري :
[/color]
له قصائد في كتاب «شعراء الجزائر في العصر الحاضر»، وله قصائد في مجلد «آمال» - الجزائر (د.ت)، وله قصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، منها: قصيدة «وخيرهم وأنت بهم خبير» - جريدة العصر الجديد - تونس - 13 من ديسمبر 1920، وقصيدة «الأمير خالد» - جريدة الإقدام - ع103 - 26 من نوفمبر 1922، وأرجوزة -
نشرتها مجلة الثقافة - ع85 - الجزائر.
الأعمال الأخرى :
له خطب ومقالات باللغتين العربية والفرنسية، نشرت بعضها صحف عصره مثل خطبته في المؤتمر الإسلامي.
شاعر مطبوع، يتناول شعره القضايا الوطنية والاجتماعية والإصلاحية في وطنه الجزائر في الفترة بين الحربين العالميتين.
في شعره مسحة حزن وتشاؤم، جعلت معاصريه يطلقون عليه لقب «شاعر البؤس» لتعبيره عن موضوعات ذاتية ونفسية وتصوير آلام المجتمع. له قصائد تنحو نحو الدرامية والملحمية البطولية والحكايات الهزلية، ومنها قصائد تقترب من كتابات توفيق الحكيم في «يوميات نائب في الأرياف». قصيدة «رواية زوجين يتحاكمان أمام القاضي)، ولكن السمة الغالبة على شعره الشكوى من الحياة ومن أخلاق الناس، ووصف نفسه بسوء الحظ على فضله وما يتصف به من مواهب.
من قصائده الشعرية :
لي أسوة
خـيرُ خـصـال الفتى حـزمٌ وإقــــــــــدامُ ___________________________________
وشـرّهـا عـن قضـاء الـوطر إحجـــــــــامُ ___________________________________
نفسـي تـريـد العـلا والـدهـر يعكـسهـــا ___________________________________
بـالقهـر والزجـر إن الـدهــــــــر ظلاّم ___________________________________
إن الزمـان سطـا عـنـي بسطـــــــــــوته ___________________________________
كـمـا سطـا عـن ضعـيف الـــــــوحش ضرغام ___________________________________
أبكـي إذا اشـتدّ إرزام الـحـوادث بـــــي ___________________________________
وللـحـوادث مـثل الرعــــــــــــد إرزام ___________________________________
إن حـلّ عـامٌ جـديـدٌ قـــــــــــمت أسأله ___________________________________
قـل لـي بـمـاذا أتـيـتَ أيـهـا العـــام؟ ___________________________________
هـذا القضـاءُ عـلى مـن خـصـمه مـــــــلكٌ ___________________________________
لا يعتـري فـاه وقت الـحكـم تِبســـــــام ___________________________________
قـل للـذيـن تـمـادوا فـي غوايـتهــــــم ___________________________________
هل فـي قـلـوبكـمُ يـا قــــــــومُ إسلام؟ ___________________________________
إنـي وإن حطّ سـوء الـحظ مـنزلـتــــــــي ___________________________________
وقـد عـلا شـرفـي بـالظلـم أقــــــــوام ___________________________________
فـي خلقتـي رجلٌ بَرٌّ وفـي أدبــــــــــــي ___________________________________
فحـلٌ لأثـمـن دُرّ الشعـــــــــــــر نظّام ___________________________________
لـو اتّخذت خلـيج الـبحـر مِحــــــــــبرةً ___________________________________
وصِيغ لـي مـن يراع العـلـم أقــــــــلام ___________________________________
وكـان لـي الجـو قـرطــــــــــاسًا أمهّده ___________________________________
ضـاقت عـلى ذكر مـا قـاسـيـت أعــــــوام ___________________________________
لـي أسـوةٌ بـالأُلى غارت كـواكبـهـــــــم ___________________________________
ولـم تَهَبْ لهـمُ الأقـدار مـا رامـــــــوا ____________
الشكر للنعمى
حـالـي استحـال وفـاقنـي الأقــــــــرانُ ___________________________________
مذ غاب عـنـي الأصـــــــــــــفرُ الرنّانُ ___________________________________
أخـفى بنـو غبراءَ نـور حقـيـقتـــــــــي ___________________________________
وأحـبّتـي نقضـوا العهـود وخـانــــــــوا ___________________________________
جـار الزمـان عـلـيّ فـي شـــــــرخ الشبّا ___________________________________
بِ وفـاتـنـي مـا يفعـل الشبـــــــــــان ___________________________________
أنـا كـوكبٌ يـمشـي الهـويـنى حـيـنمــــا ___________________________________
أمُّ الكـواكبِ عـاقهـا الــــــــــــدوران ___________________________________
أو روضةٌ: أدبـي وعـلـمـي وُرْقُهــــــــــا ___________________________________
وزهـورهـا، وشمـائلـي الأفـنــــــــــان ___________________________________
الـواكف الهتّان ندّى أرضهـــــــــــــــا ___________________________________
فـاشـتُقَّ مـنه الـورد والريحـــــــــــان ___________________________________
لـمـا زهت بـيـن الـــــــــحدائق وازدهت ___________________________________
أخنى عـلـيـهـا الخـادع الخــــــــــوّان ___________________________________
وتداولـت عـنهـا الريـاح عـواصــــــــفًا ___________________________________
فتـمزّقت وذوت بـهـا الأغصـــــــــــــان ___________________________________
فضّلـتـنـي يـا ربُّ إذ عـلّمتـنـــــــــــي ___________________________________
وكـسـوتـنـي حُللاً بـهــــــــــــا أزدان ___________________________________
الشكر للنعـمَى يـوفّرهــــــــــــــا ومِن ___________________________________
أسبـابِ سلـب النّعـــــــــــــمة الكُفران ___________________________________
لا أبتغـي لـبسَ الثـيـاب وإنمــــــــــا ___________________________________
خـيرُ اللـبـاس فصـاحةٌ وبـيــــــــــــان ___________________________________
فإذا كتبت يـقـال أمطرتِ السمـــــــــــا ___________________________________
أو فهتُ قـيل تفجّرَ الـبركــــــــــــــان ___________________________________
وإذا نظـمتُ أتـيـت قُرّائـي بـمــــــــــا ___________________________________
لـم يأتهـم قبـلـي بــــــــــــــه حَسّان ___________________________________
إن عـاب قـولـي أو تفـوّه نــــــــــاطقًا ___________________________________
بـالقـدح فـيـمـا أدّعـيـه لســــــــــان ___________________________________
فرسـائلـي الغرّاء ضـاع أريجهـــــــــــا ___________________________________
لـي حجّةٌ وقصـائدي برهـــــــــــــــــان ___________________________________
إنـي أرى الـدنـيـا تفـاقـمَ بأسهـــــــا ___________________________________
واشـتدَّ فـيـهـا الزور والـبـهتــــــــان _______
]b]الطبيعة الساحرة
[/b]
أشـيـاءُ حـلَّ حـلالهـنَّ حـلالــــــــــــي ___________________________________
نَقْر الكؤوس ورنّة الخلخــــــــــــــــالِ ___________________________________
وصدى نشـيـد العـندلـيب عـشـــــــــــيّةً ___________________________________
وعزيف مـوسـيـقـا بفجٍّ خـــــــــــــــالِ ___________________________________
وصـفـيرُ شـرشـورٍ وهتف حـمــــــــــــامةٍ ___________________________________
حنّت وغنّت فـوق تلٍّ عـــــــــــــــــــال ___________________________________
وصـيـاح حـادي العـيس يُغري عـــــــــيسه ___________________________________
ويسـير فـي بـلــــــــــــد الفلا والآل ___________________________________
وتَنزُّهـي بـيـن الريـاض مـصــــــــــافحًا ___________________________________
ريحَ الصَّبـا ونسـائم الآصــــــــــــــال ___________________________________
والشمسُ عـند بـزوغهـا وغروبـهــــــــــا ___________________________________
تبـدو برونق بـهجةٍ وجـمـــــــــــــــال ___________________________________
وتَرنُّم العـيـدان حـرّك سـاكــــــــــــنًا ___________________________________
مـنهـا بنـانُ خريـدةٍ مِكـســـــــــــــال ___________________________________
شبـه الغزالة والثريـا ربـمــــــــــــا ___________________________________
أجـرمتُ إن شبّهتهـا بــــــــــــــــغزال ___________________________________
سـرُّ السـرور وكل سـرٍّ كـامــــــــــــــنٌ ___________________________________
فـي سـرّ نـور جـبـيـنهـا الـمتلالــــــي ___________________________________
يـا عـاذلـي كـن عـاذري مهلاً فلــــــــي ___________________________________
فـي العـشق أيـامٌ مضت ولـيــــــــــــال ___________________________________
لا تُكثرِ الـتعـنـيف وارفقْ بـي فقـــــــد ___________________________________
يُنـبـيك عـن حـالـي لسـانُ الـحــــــــال ___________________________________
دعـنـي أعـانـي فـي الهـوى مـا نـابنـــي ___________________________________
إنـي بـغـير الـحـب غـيرُ مبـــــــــــال ___________________________________
الـحـب فرضٌ أستحـــــــــــــــــبّ آداءه ___________________________________
وأعـدّه مـن صـالـح الأعـمـــــــــــــال ___________________________________
لا أشـتكـي مـن حكـمه وفـمـــــــــا ولا ___________________________________
أعصـيـه فـي حـالٍ مـن الأحـــــــــــوال ___________________________________
فإذا تـمـلَّكَ بـالفؤاد ولـم يجــــــــــرْ ___________________________________
فهـو السعـادة أنعـمتْ بـوصــــــــــــال ___________________________________
وإذا تـولّى بـالصـبـابة والـبكـــــــــا ___________________________________
والجـور والإعسـاف والـبـلـبــــــــــال ___________________________________
وهـو العذاب العذب والألـم الـــــــــذي ___________________________________
طـوبى لـذائقه وحسن نــــــــــــــــوال ___________________________________
تحياتي
مع شخصية أخرى ان شاء الله
saliha- عدد المساهمات : 1009
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
مواضيع مماثلة
» مرحبا أخي محمد
» محمد البشير الإبراهيمي
» ترحيب بالأخ محمد الفاروق
» فارس الدعوة الإسلامية الشيخ محمد الغزالي يتحدث عن العلامة
» أناشيد عن مولد النبي محمد
» محمد البشير الإبراهيمي
» ترحيب بالأخ محمد الفاروق
» فارس الدعوة الإسلامية الشيخ محمد الغزالي يتحدث عن العلامة
» أناشيد عن مولد النبي محمد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى