فرع الدقسي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله إخوتنا أخواتنا في الله

سررنا بوجودكم بين جنبات منتديات جميعة العلماء المسلمين الجزائريين - شعبة بلدية اقسنطينة
تفضل أخي / تفضلي اختي بالدخول أوالتسجيل حتى نفيد ونستفيد معا ولا تحرمونا من رفقتكم الطيبة في الله
صلوا على الحبيب المصطفى - صلى الله عليه وسلم -
مدير ة المنتدى ام عبير


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فرع الدقسي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله إخوتنا أخواتنا في الله

سررنا بوجودكم بين جنبات منتديات جميعة العلماء المسلمين الجزائريين - شعبة بلدية اقسنطينة
تفضل أخي / تفضلي اختي بالدخول أوالتسجيل حتى نفيد ونستفيد معا ولا تحرمونا من رفقتكم الطيبة في الله
صلوا على الحبيب المصطفى - صلى الله عليه وسلم -
مدير ة المنتدى ام عبير
فرع الدقسي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Like/Tweet/+1
الاهداءات
هذا عنواننا في صفحة الفايسبوك

الثلاثاء أكتوبر 07, 2014 7:40 pm من طرف touati

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تعاليق: 0

انعقــــاد الجمعيــــة العامــــة الرابعـــــة فــي مدينــــة زرالـــدة

السبت نوفمبر 16, 2013 10:33 pm من طرف saliha


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


إخواني أخواتي هذه تغطية شاملة تخص انعقاد الجمعية العامة الرابعة بزرالدة يومي الجمعة والسبت 04-05 محرم 1435هـ الموافق لـ 2013 08-09م نوفمبر
انعقــــاد اجلمعيــــة العامــــة الرابعـــــة …


تعاليق: 1

عرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس

الخميس يناير 09, 2014 9:08 pm من طرف touati

عرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس

Mis à jour : Il y a 18 minutes
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

معرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس -باب الواد- تنظيم 
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين - من 07/01/2014 الى غاية يوم السبت …


تعاليق: 0

عرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس

الخميس يناير 09, 2014 9:07 pm من طرف touati

عرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس

Mis à jour : Il y a 18 minutes
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

معرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس -باب الواد- تنظيم 
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين - من 07/01/2014 الى غاية يوم السبت …


تعاليق: 0

روبورتاج حول جمعية العلماء المسلمين الجزائريين

السبت أبريل 13, 2013 7:55 pm من طرف saliha

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

روبورتاج حول جمعية العلماء المسلمين الجزائريين




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





تعاليق: 1

القانون الأساسي لجَمْعِيَةِ العُلَمَاءِ المُسْلِمِينَ الجَزَائِرِيِّينَ

الإثنين أكتوبر 03, 2011 8:08 pm من طرف saliha



القانون الأساسي لجَمْعِيَةِ العُلَمَاءِ المُسْلِمِينَ الجَزَائِرِيِّينَ


فيما يلي القانون الأساسي لجَمْعِيَةِ العُلَمَاءِ المُسْلِمِينَ الجَزَائِرِيِّينَ الذي تمت صياغته من طرف الشّيخ "محمّد البشير الإبراهيميّ" …


تعاليق: 2

مصير جمعية العلماء المسلمين الجزائريين اليوم

السبت أكتوبر 01, 2011 11:20 pm من طرف saliha



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



مصير جمعية العلماء المسلمين الجزائريين اليوم


بتاريخ 28-9-1432 هـ الموضوع: افتتاحية العدد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تاريخ هذه الجمعية حافل بالأعمال والجهود، التي تبذل في سبيل إصلاح …


تعاليق: 2

البيان الختامي للدورة الاستثنائية للمجلس الوطني

الإثنين أكتوبر 03, 2011 8:51 pm من طرف saliha



البيان الختامي


بتاريخ 22-10-1432 هـ الموضوع: بيانات الجمعية


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]Verdana]]بسم الله الرحمن الرحيم
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني

[/size]

18،19 شوال 1432 الموافق لـ 16،17سبتمبر …


تعاليق: 2

تأبينية الشيخ عبد الرحمن شيبان رحمه الله

السبت أكتوبر 01, 2011 11:04 pm من طرف saliha



تأبينية الشيخ عبد الرحمن شيبان-جنريك البداية






















تعاليق: 0


اعلان عن مسابقة لحفظ الاربعين النوية

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

اعلان عن مسابقة لحفظ الاربعين النوية Empty اعلان عن مسابقة لحفظ الاربعين النوية

مُساهمة من طرف touati الأربعاء نوفمبر 09, 2011 1:00 pm

جمعية العلماء المسلمين الجزائريين شعبة قسنطينة


منتدى المسلمة

إعــــــــــــــــــــــــــــــــلان عن مسابقة لحفظ الأربعين النووية

إحياء لسنة حبيبنا محمد - صلى الله عليه و سلم-و إقرارا لحبه - صلى الله عليه و سلم -


]size=24]وبمناسبة المولد النبوي الشريف لعام 1433 هـ

وتحت شعار :

*و في ذلك فليتنافس المتنافسون *

يعلن منتدى المسلمة لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين - شعبة قسنطينة –

عن تنظيم مسابقة لحفظ الأحاديث الشريفة( الأربعون النووية )

خاصة بالإناث: الفئة الأولى المتراوح سنهن من الخامسة عشر إلى الثلاثين و الفئة الثانية : من الثلاثين فما فوق ، فعلى الراغبات في التسجيل أو لمزيد من المعلومات ،

الاتصال بإدارة الجمعية الكائن بـ 9 نهج لعراقب أحمد (سيدي مبروك الأعلى) (بجانب مقر جيزي)

هاتف الجمعية :0552472256
أو الاتصال بمنتدى المسلمة يومي الأحد و الأربعاء ، آخر أجل للتسجيلات 15 نوفمبر 2011م الموافق لـ 19 ذو الحجة 1432هـ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]او هذا الرابط
و نحيطكم علما أن الجمعية ستقدم جوائز قيمة للفائزات المتمثلة في
الجائزة الأولى : مبلغ مالي قدره 10.000 دج

الجائزة الثانية : هاتف نقال

الجائزة الثالثة جهاز mp3 أو USB

والخمس جوائز الأخيرة كتب وساعات يد

و يُعلن عن الفائزات في حفل المولد النبوي الشريف .

ملاحظة : تُمنع من الاشتراك في المسابقة كل أخت لها تخصص في الشريعة الإسلامية : تدرس أو متخرجة من الجامعة الإسلامية منتدى المسلمة
[/size]


عدل سابقا من قبل ام عبير في الأحد نوفمبر 13, 2011 9:33 pm عدل 1 مرات
touati
touati
المديرة
المديرة

عدد المساهمات : 961
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعلان عن مسابقة لحفظ الاربعين النوية Empty رد: اعلان عن مسابقة لحفظ الاربعين النوية

مُساهمة من طرف saliha الأربعاء نوفمبر 09, 2011 11:58 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تفاصيل المسابقة


هيا بنا نعقد النيَّة و نشد الهمة
و الله الموفق


خاص بمسابقة الأربعين النَّووية

كل مسجلة في المسابقة لها الحق في مطوية للأحاديث الشريفة مرفقة بشرحِ لمفردات الحديث لتسهيل الحفظ.
يُطلب الحفظ كلا حسب استطاعته و لكن لن تتحصل على الجائزة الأولى إلا من أتمت حفظ جميع الأحاديث حرفيا ( 42 حديث شريف).

يُطلب حفظ الآتي :

- عنوان الحديث

- رقم الحديث

- عن من رُوِيَ الحديث ؟

- إسناد الحديث

- و نص الحديث

مثال :

الحديث الحادي عشر : اترك ما شككت فيه
عن أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب سبط رسول الله - صلى الله عليه و سلم – ريحانته رضي الله عنهما، قال : ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك)
رواه الترمذي :2520، و النسائي:5711، و قال الترمذي: حديث حسن صحيح

إذن :

• رقم الحديث = الحادي عشر

• عنوان الحديث = اترك ما شككت فيه

• عن من رُوِيَ الحديث = عن أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب سبط رسول الله - صلى الله عليه و سلم – ريحانته رضي الله عنهما، قال :

• نص الحديث = ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك)

• إسناد الحديث = رواه الترمذي :2520، و النسائي:5711، و قال الترمذي: حديث حسن صحيح . ( لا يُطلب حفظ الأرقام)

تكون أيام الامتحان من 14 جانفي إلى غاية 19 جانفي 2012م الموافق لـ 20 صفر إلى 25 صفر 1433هـ حيث تختار المتسابقة يوم من هذه الأيام للاستظهار إما صباحا أم بعد الظهر و ستُحدد الأوقات لاحقا.

وكل غائبة تُحذف من المسابقة.

تُعلن النتائج و تُوزع الجوائز يوم حفل المولد يوم السبت 12 ربيع الأول 1433هـ الموافق لـ 04 فيفري 2012م و الذي سيقام بإذن الله في مقر الجمعية.

نتمنى النجاح و التو فيق للجميع

همسة لكل من شاركت و لو بالقليل أن تنوي التقرب من رسولنا الحبيب - صلى الله عليه و سلم – بهذه الأحاديث و تطمع في شفاعته يوم القيامة ان شاء الله .

منتدى المسلمة





saliha

عدد المساهمات : 1009
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعلان عن مسابقة لحفظ الاربعين النوية Empty رد: اعلان عن مسابقة لحفظ الاربعين النوية

مُساهمة من طرف touati الخميس نوفمبر 10, 2011 7:52 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
touati
touati
المديرة
المديرة

عدد المساهمات : 961
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعلان عن مسابقة لحفظ الاربعين النوية Empty رد: اعلان عن مسابقة لحفظ الاربعين النوية

مُساهمة من طرف saliha السبت نوفمبر 12, 2011 6:56 pm



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




saliha

عدد المساهمات : 1009
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعلان عن مسابقة لحفظ الاربعين النوية Empty رد: اعلان عن مسابقة لحفظ الاربعين النوية

مُساهمة من طرف saliha السبت نوفمبر 12, 2011 8:14 pm


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

متن الأربعين النووية

Laughing Laughing Laughing



الحديث الأول: الأعمال بالنيات

عن أمـيـر المؤمنـين أبي حـفص عمر بن الخطاب قال: سمعت رسول الله يقـول:

( إنـَّمَا الأعـمـالُ بالنياتِ وإنـَّمـا لكـلِ امـرئٍ ما نـَوى، فمنْ كـانت هجرتُه إلى اللهِ ورسولـِهِ فهجرتـُه إلى اللهِ ورسـولِه، ومن كانت هجرتُه لـدنيا يُصـيبُها أو امرأةٍ ينكِحُها فهجرتُه إلى ما هاجرَ إليهِ ).

رواه إمام المحدثين أبـو عـبـد الله محمد بن إسماعـيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَهْ البخاري الجعـفي:1، وأبـو الحسـيـن مسلم بن الحجاج بن مـسلم القـشـيري الـنيسـابـوري:1907 رضي الله عنهما في صحيحيهما اللذين هما أصح الكتب المصنفة.

الحديث الثاني: مراتب الدين أو ( حديث جبريل)

عن عمر أيضاً، قال: بينما نحن جلوس عـند رسـول الله ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يرى عليه أثـر السفر، ولا يعـرفه منا أحـد، حتى جـلـس إلى النبي فـأسند ركبـتيه إلى ركبتـيه ووضع كفيه على فخذيه، وقـال: ( يا محمدُ أخبرنِي عن الإسلامِ ).
فقـال رسـول الله : ( الإسـلامُ أنْ تـشـهـدَ أنْ لا إلـهَ إلا الله وأنَّ محـمـداً رسـولُ الله، وتـُقـِيـمَ الصلاةَ، وتـُؤتِيَ الـزكاةَ، وتـصومَ رمضانَ، وتـَحُـجَّ البيْتَ إن اسـتـطـَعتَ إليه سبيلاً ).قال: ( صدقت )، فعجبنا له، يسأله ويصدقه؟ قال: ( فأخبرني عن الإيمان).قال: ( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره ).قال: ( صدقت ). قال: ( فأخبرني عن الإحسان ).قال: ( أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ).قال: ( فأخبرني عن الساعة ).قال: ( ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ).قال: ( فأخبرني عن أماراتها ).قال: ( أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان ).ثم انطلق، فلبثت ملياً، ثم قال: ( يا عمر أتدري من السائل ؟ ).قلت: الله ورسوله أعلم.قال: ( فإنه جبريل ، أتاكم يعلمكم دينكم ).

رواه مسلم:8].

الحديث الثالث: أركان الإسلام

عن أبي عـبد الرحمن عبد الله بن عـمر بـن الخطاب رضي الله عـنهما، قـال: سمعت رسول الله يقـول:

( بـني الإسـلام على خـمـس: شـهـادة أن لا إلـه إلا الله وأن محمد رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيـتـاء الـزكـاة، وحـج البيت، وصـوم رمضان ).

رواه البخاري:8، ومسلم:16


الحديث الرابع: مراحل الخلق

عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعـود رضي الله عنه، قال: حدثنا رسول الله - وهو الصادق المصدوق:

( إن أحـدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفه، ثم يكون علقةً مثل ذلك، ثم يكون مـضغـةً مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك، فينفخ فيه الروح، ويـؤمر بأربع كلمات: بكتب رزقه، وأجله، وعمله، وشقي أم سعيد؛ فوالله الـذي لا إلــه غـيره إن أحــدكم ليعـمل بعمل أهل الجنه حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعـمل بعـمل أهــل النار فـيـدخـلها. وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتي ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فــيسـبـق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها).

رواه البخاري:3208، ومسلم:2643


الحديث الخامس: النهي عن الإبتداع في الدين أو (من أحدث في أمرنا)

عن أم المؤمنين أم عبد الله عـائـشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله :

( من أحدث في أمرنا هـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد ).

رواه الـبـخـاري:2697، ومسلم:1718.

وفي رواية لمسلم : ( مـن عـمـل عـمـلاً لـيـس عـلـيه أمـرنا فهـو رد )


الحديث السادس: البعد عن مواطن الشبهات أو ( الحلال بين و الحرام بين )

عن أبي عبدالله النعـمان بن بشير رضي الله عـنهما، قـال: سمعـت رسـول الله يقول:

( إن الحلال بيّن، وإن الحـرام بيّن، وبينهما أمـور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه، ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام، كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا وإن في الجـسد مضغة إذا صلحـت صلح الجسد كله، وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه، ألا وهي الـقـلب ).

رواه البخاري:52، ومسلم:1599


الحديث السابع: النصيحة عماد الدين أو( الدين النصيحة)

عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداري رضي الله عنه، أن النبي قـال: ( الـديـن النصيحة ).قلنا: لمن؟قالSad لله، ولـكـتـابـه، ولـرسـولـه، ولأ ئـمـة الـمـسـلـمـيـن وعــامـتهم).

رواه مسلم:55


الحديث الثامن: حرمة دم المسلم وماله

عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله قـال:

( أُمرت أن أقاتل الناس حتى يـشـهــدوا أن لا إلــه إلا الله وأن محمداً رسول الله، ويـقـيـمـوا الصلاة، ويؤتوا الزكاة؛ فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام، وحسابهم على الله تعالى ).

رواه البخاري:25، ومسلم:22.


الحديث التاسع: النهي عن كثرة السؤال والتشدد

عن أبي هريرة عبدالرحمن بن صخر رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله يقول:

( ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم، فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم ).

رواه البخاري:7288، ومسلم:1337.


الحديث العاشر: سبب إجابة الدعاء

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله :

( إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباً، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى:
يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً [المؤمنون:51]،
وقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ [البقرة:172]،
ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يده إلى السماء: يا رب ! يا رب ! ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنّى يستجاب له؟ ).

رواه مسلم:1015.




Smile Smile Smile


الحديث الحادي عشر: اترك ما شككت فيه

عن أبي محمد الحسن بن على بن أبي طالب سبط رسول الله وريحانته رضي الله عـنهـما، قـال:

( حـفـظـت مـن رســول الله : ( دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك)رواه الترمذي:2520، والنسائي:5711، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح

الحديث الثاني عشر: الاشتغال بما يفيد
عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله : (من حُسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ).

حديث حسن، رواه الترمذي:2318 وابن ماجه:3976.


الحديث الثالث عشر: من كمال الإيمان

عـن أبي حـمـزة أنـس بـن مـالـك رضي الله عـنـه، خــادم رسـول الله ، عن النبي قــال:

( لا يـُؤمـن أحـدكـم حـتي يـُحـب لأخـيـه مــا يـُحـبـه لـنـفـسـه ).

رواه البخاري:13، ومسلم:45.


الحديث الرابع عشر: متى يهدر دم المسلم؟

عن ابن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله :

( لا يحل دم امرىء مسلم يشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله إلا بـإحـدي ثـلاث: الـثـيـّب الــزاني، والـنـفـس بـالنفس، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة ).

رواه البخاري:6878، ومسلم:1676.


الحديث الخامس عشر: إكرام الضيف

عن أبي هـريـرة رضي الله عـنه، أن رســول الله قــال: ( مـن كـان يـؤمن بالله والـيـوم الآخر فـلـيـقـل خـيـراً أو لـيـصـمـت، ومـن كــان يـؤمن بالله واليـوم الآخر فـليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ).رواه البخاري:6018، ومسلم:47.

الحديث السادس عشر: النهي عن الغضب

عــن أبـي هـريـرة رضي الله عــنـه أن رجــلاً قـــال للـنـبي :

أوصــني. قال: ( لا تغضب ) فردد مراراً ، قال: ( لا تغضب ).

رواه البخاري:6116.


الحديث السابع عشر: الرفق بالحيوان

عـن أبي يعـلى شـداد بـن أوس رضي الله عـنه، عـن الـرسـول صلى الله عـليه وسلم قـال:

( إن الله كتب الإحـسـان عـلى كــل شيء، فـإذا قـتـلـتم فـأحسـنوا القـتـلة، وإذا ذبـحـتم فـأحسنوا الذبحة، وليحد أحـدكم شـفـرتـه، ولـيـرح ذبـيـحـته ).

رواه مسلم:1955.


الحديث الثامن عشر: الخلق الحسن

عـن أبي ذر جـنـدب بـن جـنـادة، وأبي عـبد الـرحـمـن معـاذ بـن جـبـل رضي الله عـنهما، عـن الرسول صلى الله عـليه وسلم، قـال:

( اتـق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخـلـق حـسـن ).

رواه الترمذي:1987، وقال: حديث حسن، وفي بعض النسخ: حسن صحيح.


الحديث التاسع عشر: الإيمان بالقضاء والقدر

عـن أبي العـباس عـبدالله بن عـباس رضي الله عـنهما، قــال: كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوماً، فـقـال :

( يـا غـلام ! إني أعـلمك كــلمات: احـفـظ الله يـحـفـظـك، احـفـظ الله تجده تجاهـك، إذا سـألت فـاسأل الله، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله، واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أن يـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله لك، وإن اجتمعـوا عـلى أن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف ).

رواه الترمذي:2516 وقال: حديث حسن صحيح.

وفي رواية غير الترمذي:

( احفظ الله تجده أمامك، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة، واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، وما أصابك لم يكن ليخطئك، واعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسراً ).


الحديث العشرون: الحياء من الإيمان

عن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري البدري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:

( إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: إذا لم تستح فاصنع ما شئت).

رواه البخاري:3483.



Smile Smile Smile


يتبع

saliha

عدد المساهمات : 1009
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعلان عن مسابقة لحفظ الاربعين النوية Empty رد: اعلان عن مسابقة لحفظ الاربعين النوية

مُساهمة من طرف saliha السبت نوفمبر 12, 2011 8:27 pm


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

Smile Smile Smile

الحديث الحادي والعشرون: الاستقامه بالإسلام

عن أبي عمرو، وقيل: أبي عمرة ؛ سفيان بن عبد الله الثقفي رضي الله عنه، قال: قلت: يا رسول الله ! قـل لي في الإسـلام قـولاً لا أسـأل عـنه أحــداً غـيـرك، قـالSad قُــل آمـنـت بالله، ثـم اسـتـقم ).
رواه مسلم:38.


الحديث الثاني والعشرون: الطريق إلى الجنة

عن أبي عبد الله جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهما: أن رجلاً سأل رسول الله ، فقال:
( أرأيت إذا صليت المكتوبات، وصمت رمضان، وأحللت الحلال، وحرمت الحرام، ولم أزد على ذلك شيئاً؛ أأدخل الجنة؟ ) قالSad نعم ).
رواه مسلم:15.


الحديث الثالث والعشرون: جوامع الخير

عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:
( الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملأن - أو: تملأ - ما بين السماء والأرض، والصلاة نور، والصدقة برهان، والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك؛ كل الناس يغدو، فبائع نفسه فمعتقها، أو موبقها ).
رواه مسلم:223


الحديث الرابع والعشرون: من فضل الله على الناس

عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه، عن النبي صلي الله علية وسلم، فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى، أنه قال:
(يا عبادي: إني حرمت الظلم على نفسي،وجعـلته بيـنكم محرماً؛ فلا تـظـالـمـوا يا عبادي ! كلكم ضال إلا من هديته، فاستهدوني أهدكم يا عبادي ! كلكم جائع إلا من أطعمته، فاستطعموني أطعمكم يا عبادي ! كلكم عار إلا من كسوته، فاستكسوني أكسكم يا عبادي ! إنكم تخطئون بالليل والنهار، وأنا أغفر الذنوب جميعاً فاستغفروني أغفر لكم يا عبادي ! إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم، ما زاد ذلك في ملكي شيئاً يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا علي أفجر قلب رجل واحد منكم، ما نقص ذلك من ملكي شيئاً يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد، فسألوني، فأعطيت كل واحد مسألته، ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر يا عبادي ! إنما هي أعمالكم أحصيها لكم، ثم أوفيكم إياها؛ فمن وجد خيراً فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه ).
رواه مسلم:2577.


الحديث الخامس والعشرون: فضل الذكر

عن أبي ذر أيضاً، أن ناساً من أصحاب رسول الله قالوا للنبي : يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور؛ يُصلُّون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ويـتـصـدقــون بفـضـول أمـوالهم. قـال :
( أولـيـس قـد جعـل الله لكم ما تصدقون؟ إن لكم بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، وفي بضع أحـد كم صـدقـة ).قالوا : يا رسول الله، أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟قال: ( أرأيتم لو وضعها في حرام، أكان عليه وزر؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال، كان له أجر ).
رواه مسلم:1006.


الحديث السادس والعشرون: كثرة طرق الخير

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله :
( كل سُلامى من الناس عليه صدقة، كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة، وتعين الرجل فى دابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعة صدقة، والكلمة الطيبة صدقة، وبكل خطوة تمشيها إلي الصلاة صدقة، وتميط الأذي عن الطريق صدقة ).
رواه البخاري:2989، ومسلم:1009.


الحديث السابع والعشرون: تعريف البر والإثم

عن النواس بن سـمعـان رضي الله عـنه، عـن النبي صلى الله عـليه وسلم قـال:
( الـبـر حـسـن الـخلق والإثـم ما حـاك في نـفـسـك وكـرهـت أن يـطـلع عــلـيـه الـنـاس ).
رواه مسلم:2553.
وعن وابصه بن معبد رضي الله عنه، قال: أتيت رسول الله صلي الله عليه وسلم، فقال: ( جئت تسأل عن البر؟ ) قلت: نعم؛ فقال: ( استفت قلبك؛ البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك).
حديث حسن، رويناه في مسندي الإمامين أحمد بن حنبل:4/ 227، والدارمي:2/ 246 بإسناد حسن.


الحديث الثامن والعشرون: السمع والطاعة

عن أبي نجـيـج العـرباض بن سارية رضي الله عنه، قال: وعـظـنا رسول الله صلي الله عليه وسلم موعـظة وجلت منها القلوب، وذرفت منها الدموع، فـقـلـنا: يا رسول الله ! كأنها موعـظة مودع فـأوصنا، قال: ( أوصيكم بتقوى الله، والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد، فإنه من يعــش منكم فسيرى اخـتـلافـا كثيراً، فعـليكم بسنتي وسنة الخفاء الراشدين المهديين عـضو عـليها بالـنـواجـذ، واياكم ومـحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلاله).
رواه أبو داود:4607، والترمذي:2676، وقال: حديث حسن صحيح.


الحديث التاسع والعشرون: أبواب الخير

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه، قال: قلت: يا رسول الله ! أخبرني بعملٍ يدخلني الجنه ويباعدني عن النار، قالSad لقد سألت عن عظيم، وإنه ليسير على من يسره الله عليه: تعبد الله لا تشرك به شيئاً، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت ) ثم قال: ( ألا أدلك على أبواب الخير ؟: الصوم جنة، والصدقة تطفىء الخطيئة كما يطفىء الماء النار، وصلاة الرجل في جوف الليل ) ثم تلا: تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ حتى بلغ يَعْمَلُونَ السجدة:17،16 ثم قال: ( ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه؟ ) قلت: بلى يا رسول الله، قال: ( رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد ). ثم قال: ( ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ ) فقلت: بلى يا رسول الله ! فأخذ بلسانه وقال: ( كف عليك هذا )، قلت: يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال: ( ثكلتك أمك وهل يكب الناس في النار على وجوههم – أو قال : (على مناخرهم ) - إلا حصائد ألسنتهم ؟! ).
رواه الترمذي:2616، وقال: حديث حسن صحيح.


الحديث الثلاثون: الوقوف عند حدود الشرع

عن أبي ثعلبة الخشني جرثوم بن ناشر رضي الله عنه، عن رسول الله ، قال:
( إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها، وحد حدوداً فلا تعتدوها، وحرم أشياء فلا تنتهكوها، وسكت عن أشياء رحمةً لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها ).
حديث حسن، رواه الدارقطني في سننه:4/ 184، وغيره.



Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes



الحديث الحادي والثلاثون: الزهد في الدنيا

عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه، قال: جاء رجل إلى النبي ، فقال:
( يا رسول الله ! دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس )؛ فقال: ( ازهد في الدنيا يحبك الله، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس ).
حديث حسن، رواه ابن ماجه:4102، وغيره بأسانيد حسنه


الحديث الثاني والثلاثون: لاضرر ولا ضرار

عن أبي سـعـيـد سعـد بن مالك بن سنان الخدري رضي الله عنه، أن رسول الله قال:
( لا ضرر ولا ضرار ).
حديث حسن، رواه ابن ماجه:2341، والدار قطني:4/ 228، وغيرهـما مسنداً، ورواه مالك في (الموطأ):2/746، عـن عـمرو بن يحي عـن أبيه عـن النبي مرسلاً، فـأسـقـط أبا سعـيد، وله طرق يقوي بعـضها بعـضاً.


الحديث الثالث والثلاثون: البيّنة على المُدَّعي

عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله ، قال:
( لو يعطى الناس بدعواهم، لادعى رجال أموال قوم ودماءهم، لكن البيّنة على المُدَّعي واليمين على من أنكر ).
حديث حسن، رواه البيهقي في السنن:10/ 252 وغيره هكذا، وبعضه في الصحيحين.


الحديث الرابع والثلاثون: تغيير المنكر فريضة

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله يقول:
( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعـف الإيمان ).
رواه مسلم:49.


الحديث الخامس والثلاثون: المسلم أخو المسلم

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:
( لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخواناً، المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يخذله، ولا يكذبه، ولا يحقره، التقوى ها هنا ) ويشير إلى صدره ثلاث مرات (بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه ).
رواه مسلم:2564.


الحديث السادس والثلاثون: قضاء حوائج المسلمين

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي قال:
( من نفّس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفّس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسّر على معسر يسّر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه، ومن سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلي الجنه، وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم؛ إلا نزلت عليهم السكينه، وغشيتهم الرحمه، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده، ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه ).
رواه مسلم:2699] بهذا اللفظ.


الحديث السابع والثلاثون: الترغيب في فعل الحسنات

عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن رسول الله فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى، قال:
( إن الله تعالى كتب الحسنات والسيئات، ثم بين ذلك، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها الله تعالى عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة، وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها الله عنده سيئة واحدة ).
رواه البخاري:6491، ومسلم:131 في صحيحيهما بهذه الحروف.


الحديث الثامن والثلاثون: جزاء معادات الأولياء

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:
( إن الله تعالى قال: من عادى لي وليّاً فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضته عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتي أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر فيه، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، ولئن سألني لأعـطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه ).
رواه البخاري:6502.


الحديث التاسع والثلاثون: التجاوز عن الخطأ والنسيان

عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله قال:
( إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ).
حديث حسن رواه ابن ماجه:2045، والبيهقي في السنن:7/356، وغيرهما.


الحديث الأربعون: كن في الدنيا كأنك غريب

عـن ابـن عـمـر رضي الله عـنهـما، قــال: أخـذ الرسول صلي الله عـلية وسلم بمنكبي، فقال: ( كن في الدنيا كـأنـك غـريـب أو عـابـر سبـيـل ).وكـان ابـن عـمـر رضي الله عـنهـما يقول: ( إذا أمسيت فلا تـنـتـظـر الصباح، وإذا أصبحت فلا تـنـتـظـر المساء، وخذ من صحـتـك لـمـرضـك، ومن حـياتـك لـمـوتـك ).
رواه البخاري:6416.


الحديث الحادي والأربعون: اتباع النبي صلى الله عليه وسلم

عن أبي محمد عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:
( لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعاً لما جئت به ).
حديث حسن صحيح. رويناه في كتاب الحجة بإسناد صحيح.


الحديث الثاني والأربعون: سعة مغفرة الله

عن أنس قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول:
( قال الله تعالى: يا ابن آدم ! إنك ما دعـوتـني ورجوتـني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم ! لو بلغـت ذنـوبك عـنان السماء، ثم استغـفـرتـني غـفـرت لك، يا ابن آدم ! إنك لو اتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتـني لا تـشـرك بي شيئاً لأتـيـتـك بقرابها مغـفـرة ).
رواه الترمذي:3540، وقال: حديث حسن صحيح.


تم بحمد الله

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



saliha

عدد المساهمات : 1009
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعلان عن مسابقة لحفظ الاربعين النوية Empty رد: اعلان عن مسابقة لحفظ الاربعين النوية

مُساهمة من طرف saliha السبت نوفمبر 12, 2011 8:46 pm



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لكم شرح مفردات الأحاديث لتسهيل الحفظ

Razz Razz Razz


شرح المفردات :

الحديث1 :

. إنما: أداة حصر تثبت المذكور بعدها وتنفي ما عداه.
الأعمال: جمع عمل وهى الفعل بقصد والمقصود به " الأعمال الشرعية المفتقرة إلى نية" .
النيات : جمع نية وهى القصد أو عزيمة القلب .
الهجرة : لغة:الترك ،
وشرعاً: ترك دار الكفر إلى دار الإسلام فراراً بالدين ، والمقصود بها في هذا الحديث الانتقال من مكة الى المدينه قبل فتح مكة .
لدنيا يصيبها : أى يحصل عليها .
ينكحها : أي يتزوجها.

الحديث 2 :

إذ طلع: خرج علينا فجأة.
أماراتها : علاماتها التي تسبقها.
الأمة : المملوكة أو الرقيقة.
ربتها: أى سيدتها.
الحفاة: جمع حاف ، وهو من لا نعل في رجليه.
العراة : من لا ثياب عليه.
العالة : جمع عائل وهو الفقير.
الشاة: الضأن والماعز.
رعاء: جمع راع، وهو الحافظ.
يتطاولون في البنيان: يتفاخرون ويتباهون في ارتفاع الأبنية.
فلبثت ملياً : أى انتظرت وقتاً غير قصير.

الحديث 3:

الصادق: يقول الحق المطابق للواقع.
المصدوق: فيما ينقله عن ربه وبما صدقه فيما وعده به.
يجمع: يضم ويحفظ.
خلقه: أى مادة خلقه وهو الماء الذى يخلق منه.
في بطن أمه: أى في رحمها.
نطفه: أصل النطفة الماء الصافي القليل والمراد هنا منياً.
علقة: قطعة دم لم تيبس وسميت علقة لعلوقها بيد الممسك بها وهو الرحم هنا.
مضغة: قطعة لحم بقدر ما يمضغ.
فيسبق عليه الكتاب: الذي سبق في علم الله أو في اللوح المحفوظ.

الحديث 4:

الصادق: يقول الحق المطابق للواقع.
المصدوق: فيما ينقله عن ربه وبما صدقه فيما وعده به.
يجمع: يضم ويحفظ.
خلقه: أى مادة خلقه وهو الماء الذى يخلق منه.
في بطن أمه: أى في رحمها.
نطفه: أصل النطفة الماء الصافي القليل والمراد هنا منياً.
علقة: قطعة دم لم تيبس وسميت علقة لعلوقها بيد الممسك بها وهو الرحم هنا.
مضغة: قطعة لحم بقدر ما يمضغ.
فيسبق عليه الكتاب: الذي سبق في علم الله أو في اللوح المحفوظ.

الحديث5 :

من أحدث: أنشأ واخترع من نفسه وهواه.
في أمرنا: في ديننا وشرعنا الذي ارتضاه الله لنا.
ما ليس منه: ما ينافيه ويناقضه أو ما ليس له أصل من الدين.
فهو رد: مردود على فاعله لأنه باطل

الحديث 6:

الحلال: ما دل الدليل على حله.
بيّن: ظاهر واضح.
الحرام: ما دل الدليل على تحريمه.
مشتبهات: جمع مشتبه وهو المشكل لعدم وضوح الحلال من الحرام.
اتقى الشبهات: ابتعد عنها وجعل بينه وبينها وقاية.
استبرأ لدينه وعرضه: حصل على براءة عرضه من الطعن ودينه من النقص.
وقع في الشبهات: اجترأ على الوقوع في الأمور المشتبهة.
الحمى: المكان المحمي ، يحميه مالكه ويمنع غيره منه.
يوشك: يسرع أو يقرب.
يرتع فيه: أن تأكل منه ما تشتهيه وتقيم فيه.
محارمه: المعاصي التي حرمها الله.
مضغة: قطعة من اللحم بقدر ما يمضغ .

الحديث 7 :

الدين : الملة ، والمقصود به هنا الإسلام.
النصيحة : أصل النصح لغة الخلوص والتصفية. وشرعاً: إخلاص الرأي من الغش للمنصوح وإيثار مصلحته.
للأئمة المسلمين: حكامهم.
عامتهم: سائر أفراد المسلمين غير الحكام

الحديث 8:

أمرت : أي أمرني ربي.
الناس : غير المسلمين ، فإما أن يسلموا ، أو يُقاتلوا.
عصموا : حفظوا ، أو منعوا
إلا بحق الإسلام : إلا ما جعل الإسلام القتل فيه وأخذ المال حقاً.
حسابهم على الله : بواطنهم وسرائرهم موكلة إلى الله وهو المطلع عليها

الحديث 9:

نهيتكم عنه: طلبت منكم الكف عن فعله، والنهي: المَنْع.
فاجتنبوه: أي اتركوه.
فأتوا: فافعلوا.
ما استطعتم: ما قدرتم عليه وتيسر لكم فعله دون كبير مشقة.
أهلك: صار سبب الهلاك.
كثرة مسائلهم: أسئلتهم الكثيرة، لا سيما فيما لا حاجة إليه ولا ضرورة

الحديث 10:

إن الله طيب: أي طاهر منزه عن النقائص.
لا يقبل إلا طيباً: لا يقبل من الأعمال والأموال إلا ما كان خالصاً من المفسدة، أو حلالاً.
أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين: سوَّى بينهم في الخطاب بوجوب أكل الحلال.
أشعث: جَعْد شعر الرأس لعدم تمشيطه.
أغبر: غَيَّر الغبار لون شعره لطول سفره في الطاعات كحج وجهاد.
يمد يديه إلى السماء: يرفع يديه إلى السماء داعياً وسائلاً الله تعالى.
فأنى يُستجاب له: كيف ومن أين يُستجاب لمن كانت هذه صفته

الحديث11 :

دع ما يَرِيبك : دع ما تشك فيه من الشبهات.
إلى ما لا يَرِيبك : إلى ما لا تشك فيه من الحلال البَيِّن.

الحديث 12:

من حسن إسلام المرء: من كمال إسلامه وتمامه، وعلامات صدق إيمانه، والمرء يُراد به الإنسان، ذكراً كان أم أنثى.
ما لا يعنيه: ما لا يهمه من أمر الدين والدنيا.

الحديث13:

لا يؤمن: الإيمان الكامل.
أحدكم: من يدعي الإيمان والإسلام منكم.
لأخيه: المسلم والمسلمة، وقيل : لأخيه الإنسان.
ما يحب لنفسه: مثل الذي يحبه لنفسه من الخير.

الحديث14:

لا يحل دم: أي لا تحل إراقته، والمراد: القتل.
الثيِّب الزاني: الثيب: من ليس ببكر، يطلق على الذكر والأنثى، يقال: رجل ثيب، وامرأة ثيب، وإطلاقه على المرأة أكثر، والزاني هو في اللغة الفاجر وشرعاً: وطء الرجل المرأة الحية من غير نكاح (أي عقد شرعي).
التارك لدينه: هو الخارج من الدين بالارتداد، والمراد بالدين: الإسلام.
المفارق للجماعة: التارك لجماعة المسلمين بالرِّدَّة .

الحديث15:

يؤمن : المقصود بالإيمان هنا: الإيمان الكامل، وأصل الإيمان التصديق والإذعان.
اليوم الآخر: يوم القيامة.
يصمت: يسكت.
فليكرم جاره: يُحَصِّل له الخير، ويَكُفّ عنه الأذى والشر.
فليكرم ضيفه: يقدم له الضيافة (من طعام أو شراب) ويحسن إليه

الحديث16:

رجلاً : قيل: هو أبو الدرداء رضي الله عنه . وقيل جارية بن قُدَامة رضي الله عنه "أوصني": دلني على عمل ينفعني.
لا تغضب: اجتنب أسباب الغضب ولا تتعرض لم يجلبه.
فردد مرارً: كرر طلبه للوصية أكثر من مرة.

الحديث17:

كتب: طلب وأوجب.
الإحسان: مصدر أحسن إذا أتى بالحَسَن، ويكون بإتقان العمل.
القِتلة: بكسر القاف، طريقة القتل.
ليحد: يقال أَحَدَّ السكين، وحَدَّها، واستحدَّها بمعنى واحد
شفرته : السكين وما يذبح بها، وشفرتُها: حَدُّها.


الحديث18:

اتق الله: التقوى في اللغة: اتخاذ وقاية وحاجز يمنعك ويحفظك مما تخاف منه وتحذره، وتقوى الله عز وجل: أن يجعل العبد بينه وبين ما يخشاه من عقاب الله وقاية تقيه وتحفظه منه، ويكون ذلك بامتثال أوامره واجتناب نواهيه.
حيثما كنت: أي في أي زمان ومكان كنت فيه، وَحْدَكَ أو في جمع، رآك الناس أم لم يَرَوْكَ.
أتبعْ: ألحقْ، وافعل عقبها مباشرة.
السيئة: الذنب الذي يصدر منك.
تمحها: تزيلها من صحائف الملائكة الكاتبين وترفع المؤاخذة عنها.
خالِقْ: جاهد نفسك وتكلف المجاملة.
بخلق: الخلق الطبع والمزاج الذي ينتج عنه السلوك.

الحديث19:

احفظ الله: اعرف حدوده وقف عندها.
يحفظك: يصونك ويحميك في نفسك وأهلك، ودينك ودنياك.
تُجاهك: أمامك، أي تجده معك بالحفظ والتأييد، والنصرة والمعونة حيثما كنت.
رُفعت الأقلامُ: تركت الكتابة بها، والمراد أنه قد قدر كل شيء في علم الله تعالى وانتهى.
جفَّت الصحف: المراد بالصحف ما كتب فيه مقادير المخلوقات كاللوح المحفوظ، وجفافها: انتهاء الأمر واستقراره، فلا تبديل فيها ولا تغيير.

الحديث 20:

من كلام النبوة: مما اتفق عليه الأنبياء، ومما ندب إليه الأنبياء.
فاصنع ما شئت: صيغة الأمر هنا: إما أن تكون على معنى التهديد والوعيد، والمعنى : إذا نُزِعَ منك الحياء فافعل ما شئت فإنك مجازى عليه. وإما أن تكون على معنى الإباحة، والمعنى : إذا أردت فعل شيء وكان مما لا تستحي من فعله أمام الله والناس فافعله.

الحديث21:

في الإسلام: أي في عقيدته وشريعته.
قولاً: جامعاً لمعاني الدين، واضحاً لا يحتاج إلى تفسير.
قل آمنت بالله: جدد إيمانك بالله متذكراً بقلبك ذاكراً بلسانك لتستحضرَ جميع تفاصيل أركان الإيمان.
ثم استقم: أي داومْ واثبت على عمل الطاعات، والانتهاء عن جميع المخالفات

الحديث22:

رجلاً: هو النعمان بن قوقل الخزاعي.
أرأيت: الهمزة للاستفهام، ورأى مأخوذة من الرأي، والمراد: أخبرني وأفتني.
المكتوبات: المفروضات، وهي الصلوات الخمس.
الحلال: هو المأذون فيفعله شرعاً.
الحرام: كل ما منع الشرع من فعله على سبيل الحتم.
أأدخل الجنة ؟: مع السابقين، من غير سبق عذاب.

الحديث23:

الطُّهور: فعلٌ يترتب عليه رفع حَدَث - كالوضوء والغسل-، أو إزالة نجس، كتطهير الثوب والبدن والمكان، أو المراد الوضوء فقط.
شطر: نصف.
الحمد لله: الثناء الحسن على الله تعالى لما أعطى من نِعَم، والمراد هنا : ثواب لفظ الحمد لله.
الميزان: كِفَّة الحسنات من الميزان الذي توزن به أعمال العباد يوم القيامة.
سبحان الله: تعظيم الله تعالى وتنزيهه عن النقائص، والمراد هنا ثواب لفظ سبحان الله.الصلاة نور: أي تهدي إلى فعل الخير كم يهدي النور إلى الطريق السليم.
برهان: دليل على صدق الإيمان.
الصبر: حبس النفس عما تتمنى، وتحملها ما يشق عليها، وثباتها على الحق رغم المصائب.
ضياء: هو شدة النور، أو بالصبر تنكشف الكُرُبات.
حجة: برهان ودليل ومرشد ومدافع عنك.
يغدو: يذهب باكراً يسعى لنفسه.
بائع نفسه: لله تعالى بطاعته، أو لشيطانه وهواه بمعصية الله تعالى وسخطه.
مُعتقها: مخلِّصها من الخِزي في الدنيا، والعذاب في الآخرة.
موبقها: مهلكها بارتكاب المعاصي وما يترتب عليها من الخزي والعذاب.

الحديث24:

حرمت الظلم: الظلم لغة: وضع الشيء في غير محله. وهو مجاوزة الحد أو التصرف فيحق الناس بغير حق. وهو مستحيل على الله تعالى. ومعنى حرمت الظلم على نفسي : أي لا يقع مني، بل تعاليت عنه وتقدست.
ضال: غافل عن الشرائع قبل إرسال الرسل.
إلا من هديته: أرشدته إلى ما جاء به الرسل ووفقته إليه.
فاستهدوني: اطلبوا مني الهداية.
صعيد واحد: أرض واحدة ومقام واحد.
المِخْيط: بكسر الميم وسكون الخاء، الإبرة.
أُحصيها لكم: أضبطها لكم بعلمي وملائكتي الحفظة.
أوفيكم إياها: أوفيكم جزاءها في الآخرة.

الحديث25:

أن أناساً: الأناس والناس بمعنى واحد، وهؤلاء الناس هم فقراء المهاجرين.
الدثور: جمع دَثْر، وهو المال الكثير.
فضول أموالهم: أموالهم الزائدة عن كفايتهم وحاجاتهم.
تصدقون: تتصدقون به.
تسبيحة: أي قول: سبحان الله.
تكبيرة: قول: الله أكبر.
تحميدة: قول: الحمد لله.
تهليلة : قول: لا إله إلا الله.
صدقة: أجر كأجر الصدقة.
بُضع: البُضع: الجماع.
شهوته: لذته.
وزر : إثم وعقاب.

الحديث26:

سلامى: السلامى: عظام الكف والأصابع والأرجل، والمراد في هذا الحديث جميع أعضاء جسم الإنسان ومفاصله.
تعدل بين اثنين: تحكم بالعدل بين متخاصمين.
وتعين الرجل في دابته: وفي معنى الدابة السفينة والسيارة وسائر ما يحمل عليه.
فتحمله عليها: أي تحمله، أو تعينه في الركوب، أو في إصلاحها.
وبكل خطوة: الخطوة : بفتح الخاء: المرة من المشي، وبضمها: بُعْدُ ما بين القدمين.
وتميط الأذى: بفتح التاء وضمها: تزيل، من ماط وأماط: أزال. والأذى: كل ما يؤذي المارَّة من حجر أو شوك أو قذر.

الحديث27:

البر: بكسر الباء، اسم جامع للخير وكل فعل مرضي.
حسن الخلق: التخلق بالأخلاق الشريفة.
والإثم: الذنب بسائر أنواعه.
ما حاك في النفس: ما لم ينشرح له الصدر ولم يطمئن إليه القلب.

الحديث28:

موعظة: من الوعظ، وهو التذكير بالعواقب.
وَجِلَتْ: بكسر الجيم: خافت.
ذرفت: سالت.
الراشدين: جمع راشد، وهو من عرف الحق واتبعه.
النواجذ: جمع ناجذ، وهو آخر الأضراس الذي يدل ظهوره على العقل، والأمر بالعض على السنة بالنواجذ كناية عن شدة التمسك بها.
محدثات الأمور: الأمور المحدثة في الدين، وليس لها أصل في الشريعة.
البدعة: البدعة لغة: ما كان مخترعاً على غير مثال سابق، وشرعاً: ما أُحدث على خلاف أمر الشرع ودليلِهِ.
ضلالة: بُعْدٌ عن الحق.

الحديث29:

الصوم جنة: الصوم وقاية من النار.
الصدقة تطفىء الخطيئة: أي تطفىء أثر الخطيئة فلا يبقى لها أثر.
جوف الليل: وسطه، أو أثناؤه.
تتجافى: ترتفع وتبتعد.
عن المضاجع: عن الفُرُشِ والمراقد.
ذروة سَنَامه: السَّنَام: ما ارتفع من ظهر الجمل، والذروة: أعلى الشيء،
وذروة سنام الأمر:كناية عن أعلاه.
ثكلتك أمك: هذا دعاء بالموت على ظاهره، ولا يُراد وقوعه، بل هو تنبيه من الغفلة وتعجب للأمر.
يَكُبُّ: يُلْقي في النار .
حصائد ألسنتهم: ما تكلمت به ألسنتهم من الإثم.

الحديث30:

فرض الفرائض: أوجبها.
فلا تضيعوها: فلا تتركوها أو تتهاونوا فيها حتى يخرج وقتها .
حد حدودا: الحدود جمع حد، وهو لغة: الحاجز بين الشيئين، وشرعاً: عقوبة مُقَدَّرة من الشارع تَزْجُرُ عن المعصية.
فلا تعتدوها: لا تزيدوا فيها عما أمر به الشرع، أو لا تتجاوزوها وقفوا عندها.
فلا تنتهكوها: لاتقعوا فيها ولا تقربوها.
و سكت عن أشياء: أي لم يحكم فيها بوجوب أو حرمة، فهي شرعاً على الإباحة الأصلية.

الحديث31:

أحبني الله: أثابني وأحسن إليَّ "وأحبني الناس": مالوا إلي ميلاً طبيعياً ، لأن محبتهم تابعة لمحبة الله، فإذا أحبه الله ألقى محبته في قلوب خلقه.
ازهد: من الزهد، وهو لغة: الإعراض عن الشيء احتقاراً له، وشرعاً: أخذ قدر الضرورة من الحلال المتيقَّن الحِلّ.
يحبَّك الله: بفتح الباء المشددة، مجزوم في جواب الأمر.

الحديث32:

. الضرر أن يُلْحِقَ الإنسان أذىً بمن لم يؤذه، والضرارأن يلحق أذى بمن قد آذاه على وجه غير مشروع.

الحديث33:

لادَّعى رجال: أي لاستباح بعض الناس دماء غيرهم وأموالهم وطلبوها دون حق.
البَيِّنَةُ: هي الشهود، مأخوذة من البيان وهو الكشف والإظهار، أو إقرار المدعَى عليه وتصديقه للمدعي.
على المُدَّعِي: وهو من يدعي الحق على غيره يُطالبه به.
الْيَمينُ : الحَلِفُ على نفي ما ادعي به عليه.
على من أَنْكَرَ: منكر الدعوى وهو المدعى عليه.

الحديث34:

منكم: أي من المسلمين المكلَّفين، فهو خطاب لجميع الأمة.
منكراً: وهو ترك واجب أو فعل حرام ولو كان صغيرة.
فليغيره: فليزله ويذهبه ويغيره إلى طاعة.
بيده: إن توقف تغييره عليها ككسر آلات اللهو وإراقة الخمر ومنع ظالم عن ضرب ونحوه.

الحديث35:

لا تحاسدوا: أي لا يتمنى بعضكم زوال نعمة بعض.
لا تناجشوا: والنجش في اللغة: الخداع أو الارتفاع والزيادة. وفي الشرع: أن يزيد في ثمن سلعة ينادي عليها في السوق ونحوه ولا رغبة له في شرائها، بل يقصد أن يضر غيره.
لا تدابروا: لا تتدابروا، والتدابر: المصارمة والهجران.
لا يخذله: لا يترك نصرته عند قيامه بالأمر بالمعروف أو نهيه عن المنكر، أو عند مطالبته بحق من الحقوق، بل ينصره ويعينه ويدفع عنه الأذى ما استطاع.
لا يكذبه: لا يخبره بأمر على خلاف الواقع.
لا يحقره: لا يستصغر شأنه ويضع من قدره.
بحسب امرئ من الشر: يكفيه من الشر أن يحقر أخاه، يعني أن هذا شر عظيم يكفي فاعله عقوبة هذا الذنب.
وعرضه: العرض هو موضع المدح والذم من الإنسان.

الحديث36:

نفَّسَ : خفف.
الكربة: الشدة العظيمة التي تُوقع من نزلت فيه بغم شديد.
يسر على معسر: المعسر: من أثقلته الديون وعجز عن وفائها، والتيسير عليه مساعدته
على إبراء ذمته من تلك الديون.
ستر مسلماً : بأن رآه على فعل قبيح شرعاً فلم يظهر أمره للناس.
ستره الله : حفظه من الزلات في الدنيا.
سلك: مشى، أو أخذ بالأسباب.
طريقاً : مادية كالمشي إلى مجالس العلم وقطع المسافات بينه وبينها. أو معنوية كالكتابة والحفظ والفهم والمطالعة والمذاكرة وما إلى ذلك، مما يتوصل به إلى تحصيل العلم.
يلتمس: يطلب.
فيه : في غايته.
علماً : نافعاً.
له : لطالب العلم.
به : بسبب سلوكه الطريق المذكور.
طريقاً إلى الجنة : أي يكشف له طرق الهداية ويهيء له أسباب الطاعة في الدنيا، فيسهل عليه دخول الجنة في الآخرة.
بيوت الله : المساجد.
يتدارسونه بينهم : يقرأ كل منهم جزءاً منه، بتدبر وخشوع،ويحاولون فهم معانيه وإدراك مراميه.
السكينة : ما يطمئن به القلب وتسكن له النفس.
غشيتهم : غطتهم وعمتهم .
الرحمة : الإحسان من الله تبارك وتعالى والفضل والرضوان.
حفتهم : أحاطت بهم من كل جهة.
الملائكة : الملتمسون للذكر، والذين ينزلون البركة والرحمة إلى الأرض.
ذكرهم الله فيمن عنده : باهى بهم ملائكة السماء وأثنى عليهم.
بطأ به عمله : كان عمله الصالح ناقصاً وقليلاً فقصر عن رتبة الكمال.
لم يسرع به نسبه : لا يعلي من شأنه شرف النسب.

الحديث37:

كتب الحسنات والسيئات: أمر الملائكة الحفظة بكتابتهما _ كما في علمه _ على وَفق الواقع.
هَمَّ: أراد وقصد.
بحسنة: بطاعة مفروضة أو مندوبة.
ضعف: مثل.
سيئة: بمعصية صغيرة كانت أو كبيرة.

الحديث38:

عادى: آذى وأبغض وأغضب بالقول أو الفعل. المراد بولي الله العالم بالله تعالى، المواظب على طاعته، المخلص في عبادته.
فقد آذنته بالحرب: آذنته: أعلمته، والمعنى أن من آذى مؤمناً فقد آذنه الله أنه محارب له، والله تعالى إذا حارب العبد أهلكه.
النوافل: ما زاد على الفرائض من العبادات.
استعاذني: طلب العوذ والحفظ مما يخاف منه.
لأعيذنه: لأحفظنه مما يخاف.

الحديث39:

تجاوز: عفا.
لي: لأجلي وتعظيم أمري ورفعة قدري.
أمتي: أمة الإجابة، وهي كل من آمن به صلى الله عليه وسلم واستجاب لدعوته.
الخطأ: ضد العمد لا ضد الصواب.
النسيان: ضد الذِّكْر.
استكرهوا عليه: يقال: أكرهته على كذا إذا حملته عليه قهراً.


الحديث40:

أخذ: أمسك.
بمنكبيّ: بتشديد الياء، مثنَّى منكب،والمنكِب: مجتمع رأس العضد والكتف.
إذا أمسيت: دخلتفي المساء، وهو من الزوال إلى نصف الليل.
إذا أصبحت: دخلت في الصباح، وهو من نصف الليل إلى الزوال.

الحديث41:

لا يؤمن : أي لايؤمن الإيمان الكامل، وليس المراد نفي الإيمان بالكلية.
حتى يكون هواه : ميله وإرادته.
تبعاً لما جئت به : لما جاء به من الشرع فلا يلتفت إلى غيره.

الحديث42:

يا بن آدم: الخطاب لجميع بني آدم
دعوتني : سألتني أن أغفر لك.
رجوتني : رجوت مغفرتي ولم تيأس
عنان السماء: أعلى السماء
بقراب الأرض خطايا: ملئها أو قربها خطايا.






تم بحمد الله

و الله و لي التوفيق









[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




saliha

عدد المساهمات : 1009
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعلان عن مسابقة لحفظ الاربعين النوية Empty رد: اعلان عن مسابقة لحفظ الاربعين النوية

مُساهمة من طرف touati السبت نوفمبر 12, 2011 9:07 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
touati
touati
المديرة
المديرة

عدد المساهمات : 961
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى