فرع الدقسي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله إخوتنا أخواتنا في الله

سررنا بوجودكم بين جنبات منتديات جميعة العلماء المسلمين الجزائريين - شعبة بلدية اقسنطينة
تفضل أخي / تفضلي اختي بالدخول أوالتسجيل حتى نفيد ونستفيد معا ولا تحرمونا من رفقتكم الطيبة في الله
صلوا على الحبيب المصطفى - صلى الله عليه وسلم -
مدير ة المنتدى ام عبير


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فرع الدقسي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله إخوتنا أخواتنا في الله

سررنا بوجودكم بين جنبات منتديات جميعة العلماء المسلمين الجزائريين - شعبة بلدية اقسنطينة
تفضل أخي / تفضلي اختي بالدخول أوالتسجيل حتى نفيد ونستفيد معا ولا تحرمونا من رفقتكم الطيبة في الله
صلوا على الحبيب المصطفى - صلى الله عليه وسلم -
مدير ة المنتدى ام عبير
فرع الدقسي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Like/Tweet/+1
الاهداءات
هذا عنواننا في صفحة الفايسبوك

الثلاثاء أكتوبر 07, 2014 7:40 pm من طرف touati

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تعاليق: 0

انعقــــاد الجمعيــــة العامــــة الرابعـــــة فــي مدينــــة زرالـــدة

السبت نوفمبر 16, 2013 10:33 pm من طرف saliha


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


إخواني أخواتي هذه تغطية شاملة تخص انعقاد الجمعية العامة الرابعة بزرالدة يومي الجمعة والسبت 04-05 محرم 1435هـ الموافق لـ 2013 08-09م نوفمبر
انعقــــاد اجلمعيــــة العامــــة الرابعـــــة …


تعاليق: 1

عرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس

الخميس يناير 09, 2014 9:08 pm من طرف touati

عرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس

Mis à jour : Il y a 18 minutes
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

معرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس -باب الواد- تنظيم 
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين - من 07/01/2014 الى غاية يوم السبت …


تعاليق: 0

عرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس

الخميس يناير 09, 2014 9:07 pm من طرف touati

عرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس

Mis à jour : Il y a 18 minutes
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

معرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس -باب الواد- تنظيم 
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين - من 07/01/2014 الى غاية يوم السبت …


تعاليق: 0

روبورتاج حول جمعية العلماء المسلمين الجزائريين

السبت أبريل 13, 2013 7:55 pm من طرف saliha

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

روبورتاج حول جمعية العلماء المسلمين الجزائريين




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





تعاليق: 1

القانون الأساسي لجَمْعِيَةِ العُلَمَاءِ المُسْلِمِينَ الجَزَائِرِيِّينَ

الإثنين أكتوبر 03, 2011 8:08 pm من طرف saliha



القانون الأساسي لجَمْعِيَةِ العُلَمَاءِ المُسْلِمِينَ الجَزَائِرِيِّينَ


فيما يلي القانون الأساسي لجَمْعِيَةِ العُلَمَاءِ المُسْلِمِينَ الجَزَائِرِيِّينَ الذي تمت صياغته من طرف الشّيخ "محمّد البشير الإبراهيميّ" …


تعاليق: 2

مصير جمعية العلماء المسلمين الجزائريين اليوم

السبت أكتوبر 01, 2011 11:20 pm من طرف saliha



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



مصير جمعية العلماء المسلمين الجزائريين اليوم


بتاريخ 28-9-1432 هـ الموضوع: افتتاحية العدد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تاريخ هذه الجمعية حافل بالأعمال والجهود، التي تبذل في سبيل إصلاح …


تعاليق: 2

البيان الختامي للدورة الاستثنائية للمجلس الوطني

الإثنين أكتوبر 03, 2011 8:51 pm من طرف saliha



البيان الختامي


بتاريخ 22-10-1432 هـ الموضوع: بيانات الجمعية


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]Verdana]]بسم الله الرحمن الرحيم
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني

[/size]

18،19 شوال 1432 الموافق لـ 16،17سبتمبر …


تعاليق: 2

تأبينية الشيخ عبد الرحمن شيبان رحمه الله

السبت أكتوبر 01, 2011 11:04 pm من طرف saliha



تأبينية الشيخ عبد الرحمن شيبان-جنريك البداية






















تعاليق: 0


تفسير سورة الفاتحة " صفوة التفاسير "

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

تفسير سورة الفاتحة " صفوة التفاسير " Empty تفسير سورة الفاتحة " صفوة التفاسير "

مُساهمة من طرف saliha الإثنين أبريل 30, 2012 12:29 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أخواتي العزيزات اتيت لكم اليوم بتفسير سورة الفاتحة من كتاب التفسير
" صفوة التفاسير "
لمحمد علي الصابوني
بأسلوبه البسيط و الشيق
اتمنى لكم الإفادة


flower flower flower flower


سورة الفاتحة

مكية وآياتها سبع آيات باتفاق

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم



تفسير الاستعاذة:

المعنى: أستجير بجانب الله، وأعتصم به من شر الشيطان العاتي المتمرد، أن يضرني فى دينى أو دنياى، أو يصدنى عن فعل ما أمرت به، وأحتمى بالخالق السميع العليم من همزه ولمزه ووساوسه، فإن الشيطان لا يكفه عن الإنسان، إلا الله رب العالمين. عن النبى (ص) أنه كان إذا قام من الليل، استفتح صلاته بالتكبير، ثم يقول: (أعوذ الله السميع العليم، من الشيطان الرجيم، من همزه ونفخه ونفثه. (أخره أصحاب السنن).



تنبيه:

لفظة "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم" ليست آية قرآنية، وإنما هو أدب أدبنا الله به، عند إرادة قراءة القرآن بقوله سبحانه

[فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم] فلهذا لم تكتب فى القرآن الكريم بخلاف البسملة.

بسم الله الرحمن الرحيم



تفسير البسملة:

أبدأ بتسمية الله وذكره قبل كل شئ، مستعيناً به جل وعلا فى جميع أموري، طالباً منه وحده العون، فإن الرب المعبود، ذو الفضل والجود، واسع الرحمة كثير التفضل والإحسان، الذى وسعت رحمته كل شئ، وعم فضله جميع الأنام.



تنبيه:



[بسم الله الرحمن الرحيم] افتتح الله بهذه الآية سورة الفاتحة وكل سورة من سور القرآن – ما عدا سورة التوبة – ليرشد المسلمين إلى أن يبدأوا أعمالهم وأقوالهم باسم الله الرحمن الرحيم، التماساً لمعونته وتوفيقه، ومخالفة للوثنيين الذين يبدأون أعمالهم بأسماء آلهتهم أو طواغيتهم فيقولون: باسم اللات، أو باسم العزى، أو باسم الشعب، أو باسم هبل.

قال الطبرى: "إن الله تعالى ذكره وتقدست أسماؤه، أدب نبيه محمداً (ص) بتعليمه ذكر أسمائه الحسنى، أمام جميع أفعاله، وجعل ذلك لجميع خلقه سنة يستنون بها، وسبيلاً يتبعونه عليها، فقول القائل: بسم الله الرحمن الرحيم إذا افتتح تالياً سورة، ينبئ عن أن مراده: أقرأ بسم الله، وكذلك سائر الأفعال".



تفسير سورة الفاتحة

بين يدى السورة الكريمة:

هذه السورة الكريمة مكية، وآياتها سبع بالإجماع، وتسمى "الفاتحة" لافتتاح الكتاب العزيز بها، حيث إنها أول القرآن فى (الترتيب) لا فى (النزول)، وهى – على قصرها ووجازتها – قد حوت معانى القرآن العظيم، واشتملت على مقاصده الأساسية بالإجمال، فهى تتناول أصول الدين وفروعه، تتناول العقيدة، والعباد، والتشريع، والاعتقاد باليوم الآخر، والإيمان بصفات الله الحسنى، وإفراده بالعبادة، والاستعانة والدعاء، والتوجه إليه جل وعلا بطلب الهداية إلى الدين الحق، والصراط المستقيم، والتضرع إليه بالتثبيت على الإيمان ونهج سبيل الصالحين، وتجنب طريق المغضوب عليهم والضالين، وفيها الأخبار عن قصص الأمم السابقين، والاطلاع على معارج السعداء ومنازل الأشقياء، وفيها التعبد بأمر الله سبحانه ونهيه، إلى غير ما هنالك من مقاصد وأغراض وأهداف، فهي كالأم بالنسبة لبقية السور الكريمة، ولهذا تسمى "أم الكتاب" لأنها جمعت مقاصده الأساسية.



فضلها:

أ – روى الإمام أحمد فى المسند أن "أبي بن كعب" قرأن على النبى (ص) أم القرآن فقال رسول الله (ص): "والذى نفسى بيده ما أنزل فى التوراة، ولا فى الإنجيل، ولا فى الزبور، ولا فى الفرقان مثلها، هى السبع المثانى والقرآن العظيم الذى أوتيته" فهذا الحديث الشريف يشير إلى قوله تعالى فى سورة الحجر:

[ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم].

ب- وفى صحيح البخارى أن النبى (ص) قال لأبى سعيد بن المعلى: "لأعلمنك سورة هى أعظم السور فى القرآن: الحمد لله رب العالمين، هى السبع المثاني، والقرآن العظيم الذى أوتيته".



التسمية:

تسمى "الفاتحة، وأم الكتاب، والسبع المثاني، والشافية، والوافية، والكافية، والأساس، والحمد" وقد عددها العلامة القرطبي وذكر أن لهذه السورة الكريمة اثنى عشر اسماً.



اللغة:



[الحمد] الثناء بالجميل على جهة التعظيم والتبجيل، مقروناً بالمحبة،وهو نقيض الذم وأعم من الشكر، لأن الشكر يكون مقابل النعمة بخلاف الحمد

[الله] اسم علم للذات المقدسة لا يشاركه فيه غيره، قال القرطبي: هذا الاسم

[الله] أكبر أسمائه سبحانه وأجمعها، وهو اسم للموجود الحق، الجامع لصفات الإلهية، المنعوت بنعوت الربوبية، المنفرد بالوجود الحقيقي لا إله إلا هو سبحانه

[رب] الرب: مشتق من التربية وهى إصلاح شؤون الغير ورعاية أمره، قال الهروي: "يقال لمن قام بإصلاح شئ وإتمامه: "قد ربه، ومنه الربانيون لقيامهم بالكتب" (تفسير القرطبى 1/133) والرب يطلق على عدة معان وهى "المالك، والمصلح، والمعبود، والسيد المطاع"

[العالمين] العالم: اسم جنس لا واحد له من لفظه كالرهط، وهو يشمل: الإنس والجن واللائكة والشياطين كذا قال الفراء، وهو مشتق من العلامة لأن "العالم" علامة على وجود الخالق جل وعلا

[الرحمن الرحيم] صفتان مشتقتان من الرحمة، وقد روعى في كل من

[الرحمن] و

[الرحيم] معنى لم يراع فى الآخر، فالرحمن بمعنى عظيم الرحمة لأن "فعلان" صيغة مبالغة فى كثرة الشيء وعظمته، ولا يلزم منه الدام كغضبان وسكران، والرحيم بمعنى دائم الرحمة لأن صيغة "فعيل" تستعمل فى الصفات الدائمة، ككريم وظريف فكأنه قيل: العظيم الرحمة، الدائم الإحسان.

قال الخطابي: الرحمن ذو الرحمة الشاملة التى وسعت الخلق فى أرزاقهم ومصالحهم، وعمت المؤمن والكافر، والرحيم خاص بالمؤمن كما قال تعالى:

[وكان بالمؤمنين رحيما]ٍ ،

[الدين] الجزاء ومنه الحديث "كما تدين تدان" أى كما تفعل تجرى

[نعبد] قال الزمخشري: العبادة أقصى غاية الخضوع والتذلل، ولذلك لم تستعمل إلا فى الخضوع لله تعالى، لأنه مولي أعظم النعم فكان حقيقاً بأقصى الخضوع

[الصراط] الطريق وأصله بالسين من الاستراط بمعنى الابتلاع، كأن الطريق يبتلع السالك، قال الشاعر:

شحنا أرضهم بالخيل حتى تركناهم أذل من الصراط



[المستقيم] الذي لا عوج فيه ولا انحراف "آمين" أى استجب دعاءنا، وهي ليست من القرآن الكريم إجماعاً، ولهذا لم تكتب فيه، وإنما هى من تعليم رسول الله وهديه.



التفسير:

علمنا البارى جل وعلا كيف ينبغى أن نحمده تعالى ونقدسه، ونثني عليه بما هو أهله فقال

[الحمد لله رب العالمين] أي قولوا يا عبادي إذا أردتم شكري وثنائي الحمد لله، اشكروني على إحساني وجميلي إليكم، فأنا الله ذو العظمة والمجد والسؤدد، المتفرد بالخلق والإيجاد، رب الإنس والجن والملائكة، ورب السموات والأرضين، فالثناء والشكر لله رب العالمين، دون ما يعبد من دونه

[الرحمن الرحيم] أي الذي وسعت رحمته كل شئ وعم فضله جميع الأنام، بما أنعم على عباده من الخلق، والرزق، والهداية إلى سعادة الدارين، فهو الرب الجليل عظيم الرحمة دائم الإحسان

[مالك يوم الدين] أي هو سبحانه المالك للجزاء والحساب، المتصرف فى يوم الدين تصرف المالك في ملكه

[يوم لا تملك نفس لنفس شيئا والأمر يومئذ لله]

[إياك نعبد وإياك نستعين] أي نخصك يا ألله بالعبادة، ونخصك بطلب الإعانة، فلا نعبد أحدا سواك، لك وحدك ربنا نذل ونخضع، ونستكين ونخشع، وإياك ربنا نستعين على طاعتك ومرضاتك، فإنك المستحق لكل إجلال وتعظيم، ولا يملك القدرة على عوننا أحد سواك

[إهدنا الصراط المستقيم] أي دلنا وأرشدنا يا رب إلى طريقك الحق، ودينك المستقيم وثبتنا على الإسلام الذي بعثت به أنبياءك ورسلك، وأرسلت به خاتم المرسلين، واجعلنا ممن سلك طريق المقربين

[صراط الذين أنعمت عليهم] أي طريق من تفضلت عليهم بالجود والإنعام، من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا

[غير المغضوب عليهم ولا الضالين] أي لا تجعلنا يا ألله من زمرة أعدائك الحائدين عن الصراط المستقيم السالكين غير المنهج القويم، من اليهود المغضوب عليهم، أو النصارى الضالين، الذين ضلوا عن شريعتك القدسية، فاستحقوا الغضب واللعنة الأبدية. اللهم آمين.





أترككم في رعاية الله و حفظه



saliha

عدد المساهمات : 1009
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة الفاتحة " صفوة التفاسير " Empty رد: تفسير سورة الفاتحة " صفوة التفاسير "

مُساهمة من طرف touati الأربعاء مايو 09, 2012 7:40 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
touati
touati
المديرة
المديرة

عدد المساهمات : 961
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة الفاتحة " صفوة التفاسير " Empty رد: تفسير سورة الفاتحة " صفوة التفاسير "

مُساهمة من طرف saliha الخميس مايو 10, 2012 4:45 pm





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







saliha

عدد المساهمات : 1009
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى