Like/Tweet/+1
الاهداءات
انعقــــاد الجمعيــــة العامــــة الرابعـــــة فــي مدينــــة زرالـــدة
السبت نوفمبر 16, 2013 10:33 pm من طرف saliha
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إخواني أخواتي هذه تغطية شاملة تخص انعقاد الجمعية العامة الرابعة بزرالدة يومي الجمعة والسبت 04-05 محرم 1435هـ الموافق لـ 2013 08-09م نوفمبر
انعقــــاد اجلمعيــــة العامــــة الرابعـــــة …
تعاليق: 1
عرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس
الخميس يناير 09, 2014 9:08 pm من طرف touati
عرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس
Mis à jour : Il y a 18 minutes
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
معرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس -باب الواد- تنظيم
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين - من 07/01/2014 الى غاية يوم السبت …
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين - من 07/01/2014 الى غاية يوم السبت …
تعاليق: 0
عرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس
الخميس يناير 09, 2014 9:07 pm من طرف touati
عرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس
Mis à jour : Il y a 18 minutes
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
معرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس -باب الواد- تنظيم
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين - من 07/01/2014 الى غاية يوم السبت …
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين - من 07/01/2014 الى غاية يوم السبت …
تعاليق: 0
روبورتاج حول جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
السبت أبريل 13, 2013 7:55 pm من طرف saliha
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
روبورتاج حول جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
روبورتاج حول جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تعاليق: 1
القانون الأساسي لجَمْعِيَةِ العُلَمَاءِ المُسْلِمِينَ الجَزَائِرِيِّينَ
الإثنين أكتوبر 03, 2011 8:08 pm من طرف saliha
القانون الأساسي لجَمْعِيَةِ العُلَمَاءِ المُسْلِمِينَ الجَزَائِرِيِّينَ
فيما يلي القانون الأساسي لجَمْعِيَةِ العُلَمَاءِ المُسْلِمِينَ الجَزَائِرِيِّينَ الذي تمت صياغته من طرف الشّيخ "محمّد البشير الإبراهيميّ" …
تعاليق: 2
مصير جمعية العلماء المسلمين الجزائريين اليوم
السبت أكتوبر 01, 2011 11:20 pm من طرف saliha
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مصير جمعية العلماء المسلمين الجزائريين اليوم
بتاريخ 28-9-1432 هـ الموضوع: افتتاحية العدد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تاريخ هذه الجمعية حافل بالأعمال والجهود، التي تبذل في سبيل إصلاح …
تعاليق: 2
البيان الختامي للدورة الاستثنائية للمجلس الوطني
الإثنين أكتوبر 03, 2011 8:51 pm من طرف saliha
البيان الختامي
بتاريخ 22-10-1432 هـ الموضوع: بيانات الجمعية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]Verdana]]بسم الله الرحمن الرحيم
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني
[/size]
18،19 شوال 1432 الموافق لـ 16،17سبتمبر …
تعاليق: 2
أمـازيـغــيّـون نـحـن… ولــــكن..!
صفحة 1 من اصل 1
أمـازيـغــيّـون نـحـن… ولــــكن..!
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اليكم كلمة الرئيس
أمـازيـغــيّـون نـحـن… ولــــكن..!
د : عبد الرزاق قسوم
ـ
لَسْــتُ أدري لــماذا يَــحـلو " للـبـعـض" مــنَّا، أن يُــثــيروا - عــن قـصد أو عن غير قـصد - " البعض " الآخر مِـنَّا لـزرع الـفـتـنة، وبـثّ الَـبَـلْـبَـلَة وذلك بالـتَّــشـكـيك في أحـوالـنا، والتَّـهـجُّـم على فُـصولـنا، وتـهــديــد حُـصونِــنا.
ـ
فلا أحد، يُـنـكِـر عـلينا هـذه الأصول، فـلـقد سـألـت الأحـياء والأمـوات، واستـنطقت الشجر والحجر، فما وجدت في إجاباتهم، من ينازعنا شـرف الانـتماء إلى الأمازيغية، فنحن أمازيغيون في أعراقنا، وإن تَـعـدّدت لهجاتُـنا، وتـنـوّعت سحناتُـنا، وتـباعـدت مـناطـقـنا؛ فَلَمْ نَـنـتـظـر مـجيء الأكاديـميّة البـربـريّـة بـفرنسا، ولا دعـاة الربيع البربري، أو الخريف المقاتي، ليثبت لنا هذا الانتماء.
نحن – إذن – بحمد الله أمازيغيون – عـرَّبَـنا الإسـلام، عـنـدما جـاءنا فـاتحا للـقـلوب والعـقول ولَـمْ يـأتـنا مستـغـلاًّ للـجـيوب أو الحـقول. فـقد تَـشَرَّبْـنَا الثّــقافـة الإسلاميّة الحضارّية عـن قـناعة، لا إكـراه فيها، فأصبحنا عَربا، لا عروبة الدّم للحصان، ولكن عروبة الحضارة للإنسان، كما يقول صديقنا الدكتور " أحمد بن نعمان ".
ـــ
فأيـن التّــناقـض في أنْ نــكون عــرباً في ثـقافــتـنا وحـضارتـنا، وأمازيــغ في لهــجاتــنا وانـتــمائــنا ؟ فلا أحد يمنعنا من أن نغني باللهجة القبائلية، وننشد باللهجة الميزابية، ونرقص على أنغام اللهجة الشاوية، ونترنح على دوي بارود اللهجة الترقية، لكنَّـنَا جميعا نَـعـبُد الله بِـلُـغَـة الإسـلام الذي وَحـدّنا، قَـلـباً وصـفًّا، وقد تَـعلَّــمنا مُـنذ نُـعومة أظفارنا القاعدة النحويّـة : أنَّــه "متى أمكن الاتصال، فلا يجوز العدول عنه إلى الانفصال".
ـ
فَـواعجباً، للـبعض مِـنَّا! كُـلَّما أظـلَّـنا تَـقْـلـيد " يــنايـر" أو " ربـيع الجـزائـر "، خرج علينا من يحمل قميص الأمازيغيّة، مذكِّـرا بضرورة ترسيمها، وبذلك تحوّل التمزيغ الذي هو تقليد وانتماء، إلى تمزيق وإقصاء.
ـ
فَـعَـنْ أيَّــةِ أمازيـغـيّـةٍ يَـتَّـحَـدَّثُـون؟ وعـن أي ربـيع يَـتساءلـون؟ فإذا كانت العربية التي هي اللغة الإسلامية الجامعة، الموحدة لجميع أعراقنا وأعرافنا، لَمْ تَـتـجـسّـد عملـيًّا في أَلْسِنَـتِـنَا وعقولنا، ولم تـتـرَّسم –سياسيّا- في دواوينـنا وإدارتـنا، وهي اللّـغة الواحـدة في قـواعـدها النحوية وبنياتها الثقافية، فكيف يمكن أن نرسّـم لهجات مختلفة تـتـعـدّد بتعـدّد المـناطق؟
ـ
أَمْ ُيـريدون أن نـتـخـلّى عـن العــربية الواحـدة وعـن الأمازيغــيّات المتعــدّدة لصالح اللـغة الفرنـسية الــسائـــدة وقوانـينها الـــشـاهــدة؟
ـ
لَــطالَـما، نـاديــنا خـدمة للوحدة الوطنية، أن إحياء اللهجات الأمازيغية، وهي جزء من إحياء تراثنا، لا يمكن أن يكون إلا بالعودة بهذه اللهجات، إلى ما دَأَبَ عليه أجدادنا الأمازيغ الرواد، بكتابة الأمازيغيات بالحرف العربي، ففي ذلك تعميم لمعاني الوحدة الوطنية، وتحرير للأمازيغية من ربقة التحكم الاستعماري الذي تدعو إليه الأكاديمية البربرية، لا حُبًّا في إحياء الأمازيغية، وإنما إحراجا للُّغة العربية، وتمكينا للثقافة الفرنسية على حساب الأمازيغية والعربية معا.
ـ
فــيا قــومَـنا! إن الإسلام الذي ندين به جميعا، عربا وبربرا، ما جاء غازيا لهذه الديار، ولا استئصاليا لأي شعار، بل إنه عمق فينا معنى العزة والاعتبار، وأشاع بيننا، لغة الوحدة، والتوحيد والانتصار. فَــعَلَى مَا نـستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير؟ والحال، أن العربية، في هذه الربوع عقـيلة حـرّة، ليس لها ضرة كـما يـقول إمامـنا محـمّد البشـير الإبــراهــيمي.
ـ
حَــذار! فـإنَّ إثارة النَّـعرات الطّائـفـيّـة تحت الشّعارات المظلومة، اللُّـغوية، والثّـقافـيّة، والسّياسيّة، إنّـما هـي لَعـبٌ بالـنّارِ، نارِ التّـفـتـيت الشّـعبيّ، والتَّـمزيق السّياسيّ، والتَّـقسيم الوطنيّ.
ـ
إننا، في البدء والختام، أمازيغ عربنا الإسلام كما عرب الفرعونيين، والهندوسيين، والأشوريين وغيرهم، فاحْـثُوا التُّـراب في وجه كلّ من يعمل على إيـقاظ الفـتـنة بين أبناء الشعب الواحد، وأجزاء الوطن الواحد، من شرقه إلى غربه، ومن شماله إلى جنوبه، فالفِــتْـنَة نائمة، ولــعـن الله مَنْ يَـعمل عــلى إيــقاظها.
ـ
أما الأصلاء في هذا الوطن، فسيظلون، أوفياء لأمازيغيتهم، في بعدها الحضاري العقدي، وأشداء في التَّـشَبُّـث بـثوابت وطنهم، ورُحماء في الإيمان بتعـدُّد الأعـراق والأصول، والأفخاذ والبطون، التي توحدت كلها في بَـوتَـقة الإسلام الثّـقافي الحضاري، { وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنه } ( سورة آل عمران :85 ).
ـ
نَـحن، يَـشهـد الله، نَـنْـبُـذُ كُـلَّ تعصب لغوي، أو طائفي، أو مذهبي، ونُدين أية دعوة للتعصب من أية جهة جاءت، حتى ولو كانت باسم الإسلام أو داخله. إنّ إيمانَـنا الرّاسخ الذي لا يـتـزعـزع إنْ شاء الله، هو أنَّ قُـوَّتَـنا تَـكْـمُن في وحدتِـنا، وضعفـنا يكمن في "تَـمزيـغِـنا" أو تمزيـقِـنا، وقـد رَسم لنا الطّـريق أسلافُـنا الماهدون من مؤسّـسي جـمعـيّة العـلماء، فَجَــسّـد ذلك عـبُد الحميد بـن بـاديـس بصنهاجيّـته، والعربي التبسي بشاويّـته، والفضيلُ الورتلاني بقبائليّـته، وإبراهيم بيوض بمـيزابـيّـته، فـقَّـدَّموا للجزائر باقـةَ علميّة متـنوّعة الأزهــار داخـل وحـدة الرّبـيع الجزائريّ الإسـلاميّ الّذي لا تَــذبُـل أوراقُـه.
ـ
saliha- عدد المساهمات : 1009
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى